الشأن الأجنبي

الاتحاد الأوروبي.. “خارطة طريق” مشروطة لرفع قيود كورونا

كشف الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، عن “خارطة طريق” مشروطة، تتعلق برفع تدريجي للقيود والتدابير المتخذة لمكافحة فيروس كورونا، لدى الدول الأعضاء.
جاء ذلك على لسان رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل، في مؤتمر صحافي مشترك، في العاصمة البلجيكية بروكسل.
وأوضحت “فون دير لاين” أن التدابير المتخذة لدى بلدان الاتحاد الأوروبي ساهمت في تقليص أعداد الإصابات بالفيروس وتعزيز مواجهة النظام الصحي للوباء، لكنها تسببت بتبعات اقتصادية وتكاليف مالية أيضاً.
وأعلنت المسؤولة الأوروبية قبول الاتحاد “خارطة الطريق” المتعلقة برفع دوله التدابير والقيود المتخذة لمكافحة الفيروس، مستدركةً أن هذه الخارطة لا تعني الرفع الفوري للقيود والتدابير، بل تشكّل إطاراً معيناً للدول الأعضاء، وتقترح رفع القيود بشكل تدريجي ومتابعة نتائجها بشكل مستمر ودقيق.
وشددت على أن رفع القيود مرتبط بـ 3 شروط مسبقة، هي وجود تراجع كبير في انتشار فيروس كورونا لدى البلدان، وامتلاكها النظام الصحي الكافي، والقدرة على المتابعة المستمرة بعد رفع القيود.
وفي سياق متصل، أشارت المسؤولة الأوروبية إلى الحاجة لمبادرة عالمية من أجل القضاء على الوباء، معلنةً عن عقد مؤتمر في 4 مايو/أيار المقبل عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، لجمع التبرّعات من بلدان العالم لهذا الخصوص.
وحتى ظهر الأربعاء، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليوني حالة، توفي منهم أكثر من 127 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 491 ألفا، بحسب موقع “Worldometer”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى