الشأن العربي

البحرية الأمريكية ترد على تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز

ردت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الخميس، على تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، مؤكدة أنها وشركاءها يوفرون الأمن للمنطقة.

ويأتي ذلك يعد تهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة ضمنياً بإغلاق مضيق هرمز في حال تم حظر صادرات نفط إيران.

وزعم روحاني  خلال زيارتته لسويسرا، أن إيران لن ترضخ للضغوط الخارجية أبداً مضيفاً أن ترامب هدد بمنع صادرات النفط الإيراني منعاً باتاً ، ولا معنى لأن يُصَدَّرَ نفطُ المنطقة ولا يُصَدَّر نفطُ إيران .

كما زعم روحاني أنه ليس بإمكان أمريكا منع صادرات النفط الإيراني متحدياً الولايات المتحدة بالقول إن استطعتم منع صادرات النفط الإيراني فافعلوا لتروا النتيجة.

ولم يكشف روحاني تفاصيل عما ستقوم به إيران لمنع صادرات نفط الآخرين من مضيق هرمز وربما لم ير حاجة إلى إعطاء تفاصيل واضحة بهذا الشأن.

ومن المعروف أن مضيق هرمز يقع داخل المياه الإقليمية الإيرانية ولكنه ممر مائي دولي وليس بإمكان إيران أن تغلق هدا المضيق وتهدد أمن ناقلات النفط التي تمر من هذا الممر المائي الدولي .

وتعهد الجيش الأمريكى بالحفاظ على حرية الملاحة لناقلات النفط فى الخليج بعد أن هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز.

وبحسب راديو (سوا) الأمريكى اليوم الخميس، عن الكابتن بيل أوربان الناطق باسم القيادة الوسطى فى الجيش الأمريكى قوله ” إن القوات البحرية الأمريكية والحلفاء الإقليميين جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع حيثما يتيح القانون الدولي”.

وكان الرئيس الإيرانى حسن روحانى قد تحدث فى وقت سابق عن قدرة بلاده على إيقاف صادرات النفط فى المنطقة كلها إذا منعت إيران من تصدير النفط بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

يذكر أن الخارجية الأمريكية قد قالت منذ أيام ” إن واشنطن مصممة على دفع إيران لتغيير سلوكها من خلال وقف صادراتها النفطية بشكل تام رغم اعتراض الدول المستوردة”.

وقال مدير التخطيط السياسى فى الخارجية الأمريكية، براين هوك، الذى يدير التفاوض مع حلفاء الولايات المتحدة حول استراتيجية جديدة حيال إيران، “إن واشنطن واثقة بوجود ما يكفى من الاحتياطات النفطية فى العالم للاستغناء عن الخام الإيراني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى