الشأن العربي

البنتاجون: تضاعف مقاتلي داعش في اليمن خلال العام الجاري

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، تضاعف مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي في اليمن خلال العام 2017، لافتة إلى أن التنظيم بدأ يتوسع في اليمن بعد تقلص وجوده في سوريا والعراق.

وأوضح البنتاجون، في بيان  نقلته صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية أنه لوحظ التوسع السريع لمقاتلي داعش في اليمن، رغم الجهود الناجحة التي أدت إلى تقلُّص وجوده في العراق وسوريا.

وأشار إلى أنهجرى تنفيذ 120 ضربة ضد التنظيم خلال عام 2017، والتي استهدفت قادة التنظيم الرئيسين، وعطّلت أيضاً قدرات “القاعدة” في شبه جزيرة العراق، لافتة إلى أن هذه الضربات استهدفت تنظيم داعش في اليمن على وجه الخصوص.

ووفقا للبيان فإن مساحات واسعة من اليمن باتت غير خاضعة للرقابة بسبب الحرب الجارية هناك، الأمر الذي سهَّل عملية تجنيد الشباب وتدريبهم وحتى تصديرهم إلى جميع أنحاء العالم.

وأكد البيان على أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، يعتبر واحداً من أكثر الجماعات المسلحة قدرةً على شنّ هجمات في أمريكا، وذلك بحسب تقييمات دوائر الاستخبارات والدفاع.

ولفت البيان إلى أن الولايات المتحدة زادت من عملياتها في اليمن بنسبة خمسة أضعاف عن عملياتها التي نفذتها في عام 2016، فيما لم يكشف البيان عن أعداد المقاتلين الذين انضموا إلى التنظيم باليمن.

واعتبر البيان أن مقاتلي التنظيم وجدوا فرصة للوجود وسد الفراغ الذي أحدثته الحرب وغياب السلطة في اليمن في الوقت الراهن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى