الشأن العربي

التايمز: بوتين يلتقي بولي العهد السعودي بهد توسيع نفوذه السياسي والعسكري في الشرق الأوسط

نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية تقريرا عن اعلان الكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين، ليكون بذلك أول زعيم يخرج على تحفظات وتردد الزعماء الآخرين في لقائه.

ويقول مراسل الصحيفة في اسطنبول وبوينس آيرس إن هذا الإعلان كان خبرا جيدا لبن سلمان بعد جولته الشرق أوسطية التي شهدت احتجاجات معارضة.

ويقول التقرير إن بوتين تجنب توجيه أي انتقاد صريح لبن سلمان أو للمملكة العربية السعودية، بل على العكس من ذلك أنحى باللائمة على واشنطن قائلا “على حدود علمي (خاشقجي) اعتاد أن يعيش في الولايات المتحدة … وفي هذا الصدد على الولايات المتحدة بعض المسؤولية”.

واستشهد التقرير بتصريح بوتين الشهر الماضي “لا نعرف ما حدث في الواقع. لذا لماذا نتخذ أي خطوات تقود إلى تدهور علاقاتنا مع السعودية”.

ويشير التقرير إلى أن موسكو والرياض قد وقعتا اتفاق تعاون في مجال الإنتاج النفطي في عام 2016، قاد إلى الحد من تخمة المعروض من النفط الخام في الأسواق ورفع أسعار النفط.

ويضيف أن السعودية تطلب من روسيا الآن خفض الإنتاج النفطي ثانية بعد انخفاض الأسعار بنسبة 23 في المئة هذا الشهر.

ويقول التقرير إن بوتين قد يستخدم نفوذه مع ولي العهد السعودي لأجل إبقاء وتيرة الانتاج النفطي الروسي مستمرة من دون تخفيض، فالإنتاج العالي أكثر أهمية من الأسعار المرتفعة بالنسبة للمنتجين الروس لدوافع تخص موسكو، بحسب تقرير التايمز.

ويرى التقرير أن بوتين يسعى أيضا للتحالف مع السعودية لمساعدته في توسيع نفوذه السياسي والعسكري في الشرق الأوسط.

وكان آخر لقاء بين بوتين وبن سلمان في يونيو/حزيران في مباراة روسيا مع السعودية في بطولة كأس العالم بموسكو التي انتهت بفوز روسيا بخمسة أهداف مقابل صفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى