الشأن الأجنبي

التايمز: لا يوجد مخرج لتيريزاي ماي لإعادة التفاوض مع الاتحاد الأوروبي

نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية مقال بصفحة الرأي تحت عنوان “لا يوجد مخرج” عن عودة رئيسة الوزراء البريطانية إلى أوروبا لاعادة التفاوض مع قادتها حول النقاط الخلافية في مسودة اتفاق خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وقالت الصحيفة إن ماي أهينت في آخر جلسات البرلمان البريطاني ثم تم اهانتها مرة أخرى في أوروبا التي توجهت إليها بحثا عن تطمينات بشأن عدة نقاط من بينها قضية إيرلندا لإرضاء مؤيدي الخروج (بريكست) في حزب المحافظين الحاكم الذي تنتمي له.

وظهرت رحلة ماي السريعة إلى أوروبا كتصرف يائس إذ سارع قادة أوروبا قبل حتى وصول ماي إلى التشديد على عدم وجود إمكانية لمزيد من التفاوض مع بريطانيا.

وأضافت أن ذلك ظهر بوضوح بعد اجتماع ماي بنظرائها الهولندي مارك رات والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ووضح ذلك بشدة في تغريدة رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك الذي غرد على صفحته على تويتر قائلا “قادة أوروبا يرغبون في تقديم يد العون، لكن كيف يكون ذلك؟”.

وأضافت التايمز قائلة إنه ليس بإمكان ماي مهما فعلت أو وصلت إليه في بروكسل أن ترضي معارضي الاتفاق، وقالت إن رئيسة الوزراء تأمل في أن يشتري لها المكر المزيد من الوقت لإعادة ترتيب أوراقها لكن ذلك في الأغلب لن يساعدها كثيرا وستدفع بريطانيا ثمنا باهظا له، على حد تعبير الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن نتائج تبني ماي لاستراتيجية أنها تستطيع فعل المستحيل بدأ بالفعل في أن يأتي بنتائج عكسية، وسيتعين على ماي الأسبوع المقبل أن تعرض على البرلمان نتائج زيارتها لبروكسل وحينها ستضطر ماي للاعتراف بفشل دبلوماسيتها المكوكية وهو ما سيعرضها على الأغلب لتصويت على سحب الثقة.

وختمت الصحيفة بالقول إن فرصة ماي الوحيدة لانقاذ اتفاقها ووظيفتها سيكون بالدعوة لاستفتاء ثان وهو ما تعهدت ماي من قبل بأنها لن تلجأ له وبالتالي سيكون على حزب المحافظين البحث عن بديل لها يمكنه أن يؤجل خطوات خروج بريطانيا أو يتخذ القرار الصعب بالخروج القاسي أو “هارد بريكست”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى