الشأن العربي

التليجراف: ارتفاع عدد اللاجئين السوريين لليونان مع تأزم الوضع في إدلب

قالت صحيفة “التليجراف” البريطانية أن عدد اللاجئين القادمين إلى جزيرة ليسبوس اليونانية بلغ 650 شخصا يوم الخميس مع اندلاع أزمة جديدة، في إشارة إلى الحملة التي يشنها النظام السوري وحلفاؤه على إدلب.

وأوضح نيك سكوايرز وجوسي إنسور أن هذا يعتبر أعلى تدفق فردي منذ بلوغ أزمة المهاجرين ذروتها. إذ وصل إلى الجزيرة ستة عشر زورقًا مطاطيًا تحمل حوالي 650 شخصا، معظمهم من السوريين، وبينهم 240 طفلاً.

وقال المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في اليونان، بوريس تشيشيركوف، للصحيفة: “لقد فاجأنا ذلك. من غير المعتاد أن يصل عدد كبير من القوارب في نفس الوقت، إنها حالة شاذة. إنه العدد الأعلى في يوم واحد منذ ثلاث سنوات. لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما هو السبب”.

وأضاف: “العوامل التي تدفع الناس إلى عبور البحر من تركيا هي الطقس الدافئ وارتفاع حدة التوتر في بلدانهم الأصلية، كما في سوريا وأفغانستان”.

ويصل المئات من اللاجئين إلى اليونان من تركيا كل أسبوع، على الرغم من الاتفاق المبرم بين تركيا والاتحاد الأوروبي الذي يقضي بحصول أنقرة على مليارات الدولارات مقابل وقف تدفق اللاجئين.

لكن العدد الكبير للاجئين الذين وصلوا يوم الخميس كان الأكبر من نوعه منذ عام 2016، ما دفع وزير خارجية اليونان، نيكوس ديندياس، إلى استدعاء السفير التركي “للتعبير عن استياء اليونان العميق” من الزيادة الأخيرة في عدد اللاجئين القادمين من تركيا.

غير أن السفير أكد أن أنقرة “ملتزمة بالصفقة وأن سياستها لم تتغير”. وكان قد حذر في وقت سابق من أن الهجوم الذي تشنه قوات نظام بشار الأسد على محافظة إدلب في سوريا، آخر معاقل المعارضة، يهدد بإثارة هجرة جديدة من اللاجئين الذين يحاولون الفرار.

وينقل المقال عن وزير الخارجية التركي قوله إن “استمرار هجمات النظام السوري المدعوم من روسيا قد يطلق موجة أخرى من اللاجئين إلى أوروبا”.

وكانت تركيا التي تستضيف أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري، أي ثلاثة أضعاف العدد الذي قبلته أوروبا مجتمعة، قد حذرت من عدم قدرتها على استيعاب المزيد من اللاجئين، وقد قامت في الأسابيع الأخيرة بترحيل المئات منهم إلى بلدهم.

واختتم سكوايرز وإنسور مقالهما بالقول إن التقارب التركي الروسي الذي نشهده مؤخرا ترك البعض في إدلب يشعرون بالخيانة، إذ أحرق متظاهرون صور أردوغان، الذي ظهر على وسائل الإعلام وهو يتناول الآيس كريم مع الرئيس بوتين خلال زيارته إلى موسكو، بينما هتف أحد المتظاهرين: “لقد خيبت آمالنا ولا يمكنك حمايتنا، لذا افتح حدودك دعنا نذهب إلى أوروبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى