الشأن الأجنبي

الجارديان: أوباما ندد بسياسات ترامب دون ذكر اسمه في جنازة ماكين

ندد الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما خلال حضوره جنازة السيناتور الجمهوري جون ماكين، بسياسات الرئيس دونالد ترامب دون ان يذكر اسمه صراحة.

وأشارت صحيفة “الجارديان” البريطانية إلي أن أوباما لم يذكر اسم ترامب أطلاقاً ولكن القي انتقادات واشعة عندما تحدث في حفل تابين ماكين في واشنطن امس وندد بالجدل والخداع المزيف في السياسة والحياة العامة.

وسخر اوباما من السياسيين الذين يتفوهون بعبارات طنانة وشتائم، ويدخلون في مشادات كلامية ويتعمدون إهانة الآخرين في كلامهم، كما هاجم السياسيين الذين يحاولون إظهار مدى شجاعتهم وصلابتهم، ولكن وعلى حد تعبيره “وُلدوا خائفين”، وقال:”جون أكد أنه علينا أن نكون أكبر من هؤلاء وأفضل منهم”.

وأضاف:”أنا والرئيس بوش تنافسنا مع جون في أعلى المستويات السياسية، وهذا جعلنا رؤساء أفضل، تماما كما جعل هو الكوجغرس بحالة أفضل أفضل، والبلد أفضل أيضا، لذلك وعندما يطلب شخص مثل جون أن تنعيه بعد وفاته فهذا شرف كبير”

ووجهة أيضاً ميجان ماكين، ابنة السيناتور الجمهوري الراحل عن ولاية أريزونا انتقادات شديدة لسياسات ترامب خلال وجودها في الكاتدرائية الوطنية الأمريكية.
وقالت ” اجتمعنا اليوم لننعى شخصا أمريكيا عظيما، شخص حقيقي، وليس شخصا انتهازيا رخيصا لم يحاول التضحية، أو الذين يحبون التملك ويعيشون حياة الرفاهية بينما نحن نعاني”.
وتابعت ميجان : لم يكن جون شخصا مثاليا، لكنه أفنى حياته لخدمة مبادئ الوطن، وهي مبادئ عظيمة يحلم بها الرجال والنساء، كان متسلحا برؤيته لأمريكا.
وأضافت ميجان: لا داعي لجعل أمريكا جون ماكين عظيمة، لأنها كانت دائما عظيمة، في إشارة إلى شعار حملة ترامب الانتخابية “لنجعل أمريكا عظيمة من جديد.

ولفتت الصحيفة أن ترامب لم يحضر جنازة ماكين الذي أوصي بعدم حضور جنازته، بينما حضرت الجنازة ابنته ايفانكا وزوجها جاريد كوشنر وهم الاثنان من مستشاري البيت الأبيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى