الشأن الأجنبي

الجارديان: بريطانيا تواجه موجة جديدة من الكراهية ضد المسلمين من اليمين المتطرف

كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية، عن ارتفاع استخدام المملكة المتحدة للمنتديات اليمينية المتطرفة على الإنترنت مع زيادة الكراهية المعادية للمسلمين، وحذرت أجهزة الأمن والجماعات المناهضة للفاشية من أن المتطرفين اليوم منظمون ويتجنبون الأجهزة الأمنية.
وبحسب الصحيفة “أن آلاف البريطانيين يستخدمون بانتظام منتديات على الإنترنت تعتنق التطرف اليميني ، وتواجه المملكة المتحدة موجة جديدة من الكراهية ضد المسلمين.

وأشارت الصحيفة إلي تحقيقات أجهزة الأمن والمخابرات البريطانية في احتمال وجود صله بين منفذ هجوم المسجدين في نيوزيلندا باليمين المتطرف في المملكة المتحدة.

وأشار التحليل الذي أجرته المؤسسة الخيرية ” Hope not Hate ” المناهضة للفاشية، إلي انضمام اعداد كبيرة من البريطانيين إلي منتديات اليمين المتطرف، الموقع الإلكتروني للقومية البيضاء ” Stormfront” الذي ينشر الإيدلوجية المتطرفة وسط جمهور علي مستوي عالمي.

وتقول سارة خان ، المفوضة الرئيسية المناهضة للتطرف في المملكة المتحدة ” يوجد موجة جديدة من الناشطين اليمنيين المتطرفين المتمركزين في المملكة المتحدة، وهم منظمون ومحترفون ويحاولون بنشاط تجنيد المزيد من المتطرفين”.

وأضافت سارة خان التي زارت 14 بلدة في المملكة المتحدة: يوجد عدد كبير من القوانين ذات المحتوي المتطرف علي الإنترنت وتغذي نشاط اليمين المتطرف.

ولفتت الصحيفة إلي وضع أجهزة الأمن أيدلوجية اليمين المتطرف على قدم المساواة مع الإرهاب المتصل بالإرهاب في إيرلندا الشمالية ، وأعلنت تحقيقها في قضايا تتعلق باليمين الممتطرف.

وأضافت الصحيفة أن أجهزة الأمن والمخابرات البريطانية أحبطت 4 مؤامرات إرهابية يمنية متطرفة حتي يونيو 2018، مما اثار القلق حول المنتديات الإلكترونية وقدرتها على نشر الإيديولوجية المتطرفة، وأحيل 1312 شخص إلي برنامج مكافحة التطرف في مارس 2018 أي بزيادة 36% عن عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى