الشأن الأجنبي

الجارديان: بوريس جونسون يواجه تمردا في صفوف المحافظين

كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية عن تمرد حزب المحافظين البريطاني ما يهدد رئيس الوزراء  بوريس جونسون بخسارة الأغلبية في مجلس العموم.

وأوضحت الصحيفة أن تقلص أغلبية المحافظين في مجلس العموم البريطاني صوت واحد فقط، سيواجه جونسون تمردا داخل حزبه يهدد بخسارة “توري” الأغلبية البرلمانية إطلاقا.

قال المشرع المحافظ، وزير العدل السابق فيليب لي، من أشد المؤيدين لفكرة تنظيم استفتاء ثان بشأن “بريكست”: إنه يدرس بجدية إمكانية الانشقاق عن “توري” والانضمام إلى اللبراليين الديمقراطيين أو مواصلة العمل في مجلس العموم كمشرع مستقل، في خطوة ستحرم المحافظين من الأغلبية البرلمانية إطلاقا.

وأضاف ان عددا من زملائه المحافظين يدرسون إمكانية اتخاذ خطوات مماثلة أو الاستقالة في حال مضي حكومة جونسون قدما في خططها لـ”بريكست بلا اتفاق”.

وألحقت خسارة المحافظين أمام الديمقراطيين الليبراليين في الانتخابات الفرعية بمنطقة بريكون ورادنورشاير في ويلز الأسبوع الجاري ضربة موجعة بسمعة جونسون داخل حزبه، حيث بدأ عدد من النواب يفكرون في إمكانية الانشقاق عن حزبهم، لاسيما بسبب خطط جونسون لإخراج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي حتى نهاية أكتوبر بغض النظر عما إذا كان الطرفان سيتوصلان إلى اتفاق بشأن شروط الانسحاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى