الشأن العربي

الجارديان: نهاية داعش.. نقلوا في سيارات تستخدم لنقل الماشية

نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية مقالا لمراسلتها بيثان ماكيرنان قرب مدينة باجوز في سوريا حول انهيار آخر معاقل تنظيم الدولة .

وتصف الصحفية مشهد انسحاب آخر عناصر التنظيم من مدينة باجوز في سيارات قالت إنها “تستخدم لنقل الماشية” حيث خبأوا وجوههم وهم يمرون قرب المقاتلين الأكراد دون أن ينبسوا بكلمة واحدة بعد سنوات من المعارك بين الطرفين.

وتضيف أن بعض الوجوه الغربية كان من الممكن تمييزها بين المقاتلين المنسحبين من المدينة رغم إخفاء الوجوه مشيرة إلى أن القوات الخاصة الأمريكية والبريطانية على أهبة الاستعداد لاقتحام المدينة بعد إتمام انسحاب المدنيين و مقاتلي التنظيم الراغبين في الخروج منها.

وتوضح ماكيرنان أن العملية تأخرت عدة أسابيع بسبب العدد الهائل من المدنيين الذين بدأوا في التدفق من المدينة إلى خارجها سعيا لتجنب المعارك وذلك بعد أشهر من تزايد أعداد سكان المدينة في الوقت الذي كانت فيه قوات سوريا الديمقراطية المتحالفة مع أمريكا تقاتل التنظيم وتتقدم بمحاذاة نهر الفرات.

وتقول ماكيرنان إن القادة العسكريين يخشون من أن حفر مئات الأنفاق في المنطقة التي يتمركز فيها عناصر تنظيم الدولة وزرع كميات كبيرة من المتفجرات لإعاقة تقدم القوات نحو قلب المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى