الشأن العربي

الجزائر: المرشح الرئاسي تبون يتعهد بتكوين شعراء.. وموجة سخرية!

أثار عبد المجيد تبون مرشح الانتخابات الرئاسية في الجزائر جدلا وموجة تعليقات ساخرة، عندما تعهد بتكوين شعراء في حال انتخابه رئيسا، واعتبر “أنه من الخطأ الاعتماد على الموهبة فقط في الشعر والمسرح والمجالات الثقافية الأخرى، في حين أن هناك مرافق يفترض استغلالها لتكوين الشعراء والفنانين الآخرين، ولكنها تعاني من الإهمال!”.

وأضاف تبون خلال نزوله ضيفًا على منتدى صحيفة الحوار المحلية أن “ثقافتنا اليوم أصبحت مادية، وأن الثقافة اللامادية أصبحت تهم النخبة فقط، ولم يعد هناك سوى ثقافة الدينار والدولار التي أصبحت سائدة”!

وأوضح أن الثقافة ينظمها أهلها ولا تنظمها الدولة، معتبرًا أن الثقافة الجزائرية متنوعة، وأنه يقترح بكالوريا للفنون، وأن الذين يختارون هذا التخصص بإمكانهم دراسة المسرح أو السينما أو الشعر أو الأدب، ولا نقوم بحشو رؤوسهم بالرياضيات وتاريخ ماليزيا.

واعتبر المتحدث ذاته أن الجزائر كانت من أقوى الدول سينمائيًا في إفريقيا، والآن أصبحت فضيحة، عدا شجاعة بعض المنتجين والمخرجين الذين يعانون الأمرين من أجل إخراج بعض الأفلام الجيدة.

وذكر أنه سيقوم بإنشاء أستوديوهات إنتاج سينمائي ضخمة من أجل تشجيع الصناعة السينمائية وإعادة الجزائر إلى المكانة التي تستحقها في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى