الشأن العربي

الجيش السوري يتقدم في مواجهة تنظيم داعش في منطقة بجنوب شرق البلاد

انسحب مئات من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من قلب منطقة جبلية في جنوب شرق سوريا بعد السيطرة عليها أكثر من ثلاثة أشهر في مواجهة هجوم ضخم من الجيش السوري وحلفائه لسحقهم وذلك حسبما قال مقاتلون من المعارضة وسكان يوم الأحد.وأضافوا أن مقاتلي التنظيم الذين كانوا متحصنين في جبال تلول الصفا الواقعة بشرق محافظة السويداء بدأوا انسحابهم في الأيام القليلة الماضية مع اقتراب دبابات الجيش السوري المدعومة بغارات جوية عنيفة من آخر معاقلهم.

وقال زعماء محليون في مدينة السويداء إن قوات الجيش وفصائل متحالفة معها تكبدت خسائر فادحة خلال محاولات استمرت أسابيع للتقدم في عمق تلك المنطقة الجبلية البركانية التي أدت أرضها الوعرة إلى جعلها منذ فترة طويلة ملاذا مثاليا للهاربين والمعارضين.

وقالت وسائل الإعلام السورية نقلا عن مصادر الجيش إن قوات الجيش أطبقت على تلول الصفا وذكرت مواقع إلكترونية مؤيدة للحكومة إن الجيش رفع العلم السوري قرب ضريح أحد الأولياء بالقرب من الموقع.

وفقد تنظيم الدولة الإسلامية معظم الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا العام الماضي وقد تقدم عبر مدينة السويداء في يوليو تموز انطلاقا من المناطق الصحراوية الواقعة شرقي المدينة وقتل أكثر من 200 شخص .

وقال مصدر سابق بالمعارضة يعرف المنطقة بشكل جيد إن من المعتقد أن مقاتلي التنظيم فروا لمناطق أخرى إلى الغرب من بينها بلدة الرحبة مع اختباء كثيرين أيضا في المنطقة الصحراوية الشرقية الواسعة القليلة السكان.

وإلى الشمال الشرقي شن أيضا التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة غارات جوية على بلدة هجين شرقي نهر الفرات وهي آخر جيب مازال تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر عليه في سوريا قرب الحدود مع العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى