الشأن العربي

الجيش اللبناني يفتح النار على طائرات استطلاع إسرائيلية قرب الحدود

قال الجيش اللبناني إنه فتح النار على طائرتين مسيَّرتين من بين ثلاث طائرات مسيَّرة إسرائيلية اخترقت المجال الجوي اللبناني مساء الأربعاء 28 أغسطس 2019، في جنوبي البلاد قرب الحدود، وإن الطائرات الثلاث عادت إلى المجال الإسرائيلي.

وتدخل طائرات إسرائيلية، بشكل متكرر، المجال الجوي اللبناني، لكن هذه من الحالات النادرة التي يستهدف فيها الجيش الطائرات. وشكت بيروت مراراً إلى الأمم المتحدة إسرائيل، التي تعتبرها دولة معادية، بسبب انتهاكها مجالها الجوي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن دويَّ أعيرة نارية سُمع من الأراضي اللبنانية صوب مجال جوي كانت تعمل فيه طائرات مسيَّرة تابعة لقوات الدفاع الإسرائيلية.

وأضاف الجيش في بيان: «أكملت الطائرات المسيَّرة مهمتها، ولم يتم الإبلاغ عن أي أضرار في قوات الدفاع الإسرائيلية».

وقال مصدر أمني لـ «رويترز»، إن القوات أطلقت النار من بنادق إم-16. ولا يمتلك الجيش اللبناني أنظمة دفاع جوي.

وقال الجيش اللبناني في بيان، إن الطائرة الأولى دخلت المجال الجوي للبلاد الساعة الـ19:35 فوق قرية العديسة الحدودية، وعادت إلى إسرائيل بعد إطلاق النار عليها. وذكر أن طائرة ثانية مسيَّرة عادت إلى إسرائيل دون إطلاق النار عليها، بعد أن حلَّقت فوق كفر كلا.

وأضاف الجيش أنه فتح النار على طائرة ثالثة عادت أدراجها إلى إسرائيل.

كان الرئيس اللبناني، ميشال عون، قد قال يوم الإثنين الماضي، إن بلاده لها الحق في الدفاع عن نفسها، بعد سقوط طائرتين مسيَّرتين إسرائيليتين في الضاحية الجنوبية لبيروت الأحد الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى