الشأن الأجنبي

«الحرس الثوري» يعتبر إسقاط طائرة أمريكية «رسالة للأعداء»… وترامب لا يستبعد ردا أمريكيا ضد إيران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «ستعرفون قريباً» عندما سئل أمس الخميس، عما إذا كانت الولايات المتحدة ستتخذ إجراءً عسكريا أم ستخوض الحرب بعد إسقاط إيران لطائرة أمريكية مسيرة (بدون طيار).

وأضاف ترامب، وهو جالس بجوار ضيفه، رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو في المكتب البيضاوي: «بكل وضوح، كما تعلمون، لن نتحدث كثيرا عن ذلك. سوف تكتشفون ذلك. لقد ارتكبوا خطأ كبيراً جدا».
وقال ترامب: «لقد ارتكب شخص في قيادة ذلك البلد خطأ… أجد أنه من الصعب تصديق أن ذلك كان متعمداً. يمكن أن يكون شخصًا متهوراً وغبيا، معربا عما وصفه بأنه «’إحساس» وقال: « إنها كانت خطوة حمقاء للغاية».
وكان الحرس الثوري الإيراني أسقط أمس الخميس، الساعة 4 صباحا بالتوقيت المحلي، طائرة من دون طيار أمريكية في مضيق هرمز (باب السلام).
وقال موقع «سباه نيوز» الإلكتروني، الذراع الإعلامي للحرس الثوري الإيراني، إن طائرة «تجسس» أمريكية مسيرة أسقطت في إقليم هرمزجان المطل على الخليج في جنوب البلاد. كما قالت وكالة أنباء فارس إن الحرس الثوري استخدم منظومة (3 خرداد) الصاروخية الإيرانية، والتي كشفت طهران عنها قبل خمس سنوات، لتدمير الطائرة المسيرة.
وصرح بيل أوربان، القبطان في البحرية الأمريكية بأن الطائرة المسيرة من «طراز إم.كيو-4 سي ترايتون»، وتتبع البحرية الأمريكية وأنها أسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز الذي يمر فيه نحو ثلث النفط المنقول بحرا ليخرج من الخليج. وأكد على أن الرواية الإيرانية التي تفيد بأن الطائرة كانت تحلق فوق إيران زائفة. وأضاف «كان هذا هجوماً لم يسبقه استفزاز على طائرة مراقبة أمريكية في المجال الجوي الدولي». وقال جنرال جوزيف غواستيلا، قائد سلاح الجو في الشرق الأوسط، للصحافيين في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) بدون أن يتلقى أسئلة «هذا الهجوم الخطير والتصعيدي غير مسؤول ووقع في محيط ممرات جوية معترف بها قانونا بين دبي في الإمارات ومسقط في عمان معرضا المدنيين لخطر محتمل». وأضاف أن الطائرة المسيرة لم تنتهك المجال الجوي الإيراني «في أي وقت خلال مهمتها». وقال إنها سقطت في المجال الجوي الدولي بعد استهدافها، مضيفا إنها أقلعت من الإمارات باستخدام تقنية التخفي. واتهم وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، أمس الخميس، الولايات المتحدة بالكذب بشأن مكان وجود الطائرة الأمريكية بدون طيار عند إسقاطها، قائلاً إن الطائرة دخلت في المجال الجوي الإيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى