وجوه

الحكم على “ملكة العاج” بالسجن 15 عاما في تنزانيا

قضت محكمة تنزانية يوم الثلاثاء بسجن سيدة أعمال صينية بارزة توصف بأنها ”ملكة العاج“ 15 عاما لتهريبها أنياب أكثر من 350 فيلا يبلغ وزنها نحو طنين.

ووجهت ليانج فينج  جلان اتهامات في أكتوبر 2015 مع رجلين تنزانيين بتهريب 860 قطعة من العاج فيما بين عامي 2000 و2004 تساوي 13 مليار شلن(5.6 مليون دولار). ونفى الثلاثة هذه الاتهامات.

وقالت مصادر بالشرطة إن يانج (69 عاما) تعيش في تنزانيا منذ السبعينات وشغلت منصب الأمين العام لمجلس الأعمال الصيني الأفريقي بتنزانيا. كما تمتلك يانغ التي تتحدث السواحلية مطعما صينيا شعبيا في دار السلام.

ورحبت جماعات الحفاظ على البيئة بإدانة يانج وقالت إنها دليل على جدية الحكومة في مكافحة الصيد غير المشروع للحياة البرية ولكنها انتقدت الحكم.

وقال أماني نجوسارو مديرة الصندوق العالمي للحياة البرية بتنزانيا لرويترز ”إنه ليس عقابا كافيا للفظائع التي ارتكبتها ولمسؤوليتها عن الصيد غير المشروع لآلاف الأفيال في تنزانيا.

ووفقا لإحصاء أجري عام 2004 تراجع عدد الأفيال في تنزانيا من 110 آلاف فيل في 2009 إلى أقل من 43 ألفا في 2014 مع إنحاء جماعات الحفاظ على البيئة باللوم على الصيد غير المشروع .

وأدى طلب دول آسيوية مثل الصين وفيتنام على العاج حيث يتم تحويله إلى مجوهرات وحلي إلى زيادة في الصيد غير المشروع عبر أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى