الشأن العربي

الحكومة العراقية تنفي وقوع إصابات أثناء تظاهرات محتجزي «رفحاء»

أصدر المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، ليلة الأحد ـ الإثنين، بيانا حول ما حدث في تظاهرات محتجزي رفحاء عند المدخل الجنوبي للعاصمة العراقية بغداد، فيما نفى استخدام الذخيرة الحية ضدهم.
وقال في بيان إن «القوات الأمنية ملتزمة بحماية الحق الدستوري بالتظاهر السلمي، وإن القائد العام للقوات المسلحة لن يتوانى عن فتح تحقيق في أي اعتداء يتعرض له المتظاهرون السلميون». وأضاف: «لقد قامت قواتنا الأمنية بمنع بعض الباصات غير الملتزمة بإجراءات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، بخصوص جائحة كورونا، لاكتظاظها بالمتظاهرين المتوجهين إلى بغداد، ورفضت الامتثال لإجراءات الغاية منها سلامتهم وعدم المساهمة بنشر العدوى»، مشيرا إلى أن «للأسف قام بعض المتظاهرين بالتعدّي على القوات الأمنية التي كانت متواجدة لحمايتهم، ومحاولة العبور بالقوة، فما كان من القوات الأمنية إلا صدّهم».
ونفى «استخدام القوات الأمنية الأسلحة والذخيرة الحية كما يشاع، ولم تسقط أي ضحية». سقط أكثر من 20 شخصا بين قتيلٍ وجريح من «الرفحاويين»، أول أمس الأحد، على يد قوات الأمن عند الحدود الجنوبية للعاصمة العراقية بغداد، في أثناء محاولتهم دخول العاصمة للتظاهر قرب المنطقة الخضراء، شديدة التحصين، للمطالبة بإيقاف قطع معاشاتهم الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى