مصر

السعودية تردُّ على مصر بخصوص حرق “صورة جمال عبد الناصر” في MBC.. رسالة رسمية جاءت من الرياض

قالت مصر 2018، إن السعودية حذفت المشهد المسيء إلى الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر من مسلسل “العاصوف”.

و طالب المجلس الأعلى للإعلام بمصر (رسمي)، في خطاب لوزير الثقافة والإعلام السعودي عوّاد بن ناصر، باتخاذ ما يلزم تجاه قناة “mbc” السعودية، التي أذاعت مسلسلاً حمل اسم “العاصوف” يتضمن مشهداً “مسيئاً” إلى عبد الناصر (1970- 1956)؛ حيث تضمن حرق صورته، حسب بيان آنذاك.

وقال المجلس إن رئيسه، مكرم محمد أحمد، تلقى “اتصالاً اليوم من ناصر الحجيلان، وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة، يخبره بأن عواد بن صالح، وزير الثقافة والإعلام بالمملكة، قرر حذف المشهد المسيء من المسلسل المذكور، وهو ما تم بالفعل”.

ولم يتسنَّ الحصول على تعليق فوري من السلطات السعودية أو من القناة السعودية أو القائمين على المسلسل، بشأن ما ذكره الجانب المصري حتى الساعة 18:20 ت.غ.

كما أبدى عدد من مستخدمي الشبكات الاجتماعية اعتراضهم على المشهد.

 

View image on Twitter

View image on Twitter

 

View image on Twitter

 

وقد تعرَّض المسلسل السعودي لعدة انتقادات، إذ رأى البعض أنه لا يمثل المجتمع السعودي، وانتقد آخرون عدم تجسيده للتاريخ بشكلٍ صحيح، فيما رأى غيرهم أنه لا يمثل المرأة السعودية.

 

 

View image on Twitter

فيما أشار مغردون إلى أن “العاصوف” كان من المفترض عرضه العام الماضي (2017)، وتم تأجيله مرتين، ليتزامن عرضه مع فترة تشهد فيها السعودية تحوّلات تاريخية على الصعيد الديني والسياسي والاجتماعي، يقودها ولي العهد الشاب محمد بن سلمان.

وقد رد بطل المسلسل ناصر القصبي على الانتقادات بالقول إن عمله يثير الرأي والفكر أهم الأشياء التي تحدث للفنان، لذلك فهو سعيد بردود الأفعال على المسلسل سواء كانت مؤيدة أو معارضة.

 

كما أكد أن النظرة المثالية غير موجودة بالمجتمع، وأنه قد يوجد بالمجتمع جميع المشكلات والأزمات، وذلك أثناء حلوله ضيفاً على برنامج “مجموعة إنسان”، الذي يقدمه المذيع السعودي علي العلياني عبر قناة MBC1، بعد منتصف ليل الخميس 31 مايو/أيار 2018.

 

وتدور أحداث المسلسل، الذي يلعب دور البطولة فيه الممثل ناصر القصبي وحبيب الحبيب وريم عبدالله والبحرينية دانة آل سالم، حول طبيعة الحياة في المجتمع السعودي من عام 1970 وحتى 1975.

كما يناقش ما ظهر بعد ذلك من نشاط لتيار ديني عُرف بالـ”صحوة”، وما رافقه من تغيرات اجتماعية صدّرت رجال الدين للواجهة في مختلف جوانب الحياة، خاصة الاجتماعية، وهو مقتبس عن رواية الراحل عبدالرحمن الوابلي “بيوت من تراب”، ومن إخراج السوري المثنى صبح، ومن إنتاج شركة “نوافذ” التابعة لناصر القصبي.

 

وليس هذا أول مسلسل يبث برمضان ويثير أزمة تكون إحدى أطرافها مصر، حيث سبق أن احتجت الخرطوم منتصف مايو/أيار الماضي على المسلسل المصري “أبو عمر المصري”، مشيرة إلى أنه “يسيء” للسودان، قبل أن تؤكد القاهرة أنها لن تسمح بالإضرار بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى