الشأن العربي

السعودية تعلق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب

السعودية تعلق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب ، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الأربعاء إن بلاده ستعلق جميع شحنات النفط التي تمر عبر مضيق باب المندب، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، واستهدفت ميليشيات الحوثي هجوماً إرهاباياً على ناقلتي نفط عملاقتين تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري.

السعودية تعلق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب

وأوضح الهجوم الحوثي الأخير على ناقلتي نفط في البحر الأحمر، حجم الخطر الذي تمثله إيران وميليشياتها الإرهابية على أمن المنطقة، وأهمية العمل على كبح جماحها، لاسيما في دولة اليمن عبر تحرير ميناء الحديدة الذي يتخذه الحوثيون قاعدة لتهديد الملاحة الدولية عبر مضيق باب المندب.

وأعلنت المملكة العربية السعودية تعليق جميع شحناتها من النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح حركة الملاحة عبره آمنة، وذلك بعد استهداف الحوثيين لناقلتي نفط عملاقتين تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري.

السعودية تعلق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب

وتبرز أهمية العمل على تحرير مدينة الحديدة وميناءها من ميليشيات الحوثي، التي تنفذ أجندة إيران الخبيثة في المنطقة وتعمل على شن هجمات إرهابية في البحر الأحمر، خدمة لمصالح نظام الملالي الذي كان قد هدد قبل أيام بمنع صادرات النفط في المنطقة.

 

و أسفر الهجوم الأخيرعن إصابة طفيفة في إحدى الناقلتين، ولكنه يؤكد مرة أخرى على أهمية محاسبة إيران، وعدم التهاون مع ميليشيات الحوثي التي باتت تشكل خطرا حقيقيا على الملاحة الدولية انطلاقا من ميناء الحديدة.

 

وعلى المجتمع الدولي دعم جهود التحالف العربي والشرعية اليمنية، الرامية إلى استعادة الميناء والمدينة وعدم الانجرار إلى محاولات الحوثي، وخلفه إيران، لكسب الوقت عبر مناورات سياسية باتت أهدافها مكشوفة.

السعودية تعلق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب

وتؤكد إيران على أنها ومن خلال إبقاء ميليشيات الحوثي في الحديدة، تسعى إلى الإمساك بورقة مضيق باب المندب الهامة للضغط على المجتمع الدولي وتنفيذ تهديداتها الإرهابية، لما يمثله هذا المضيق من أهمية على صعيد الملاحة الدولية.

 

ويربط مضيق باب المندب البحر الأحمر من الجنوب بالمحيط الهندي، حيث يقع في منتصف المسافة بين السويس ومومباي، يحده اليمن من الشرق وإريتريا وجيبوتي من الغرب، ويكتسب المضيق أهمية في عالم النفط من كمية النفط المارة به، والتي تقدر بحدود 3.5 مليون برميل يوميا.

السعودية تعلق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب

ويقصر المسافة التي تقطعها حاملات النفط بـ60 في المئة، وإغلاقه سيجبر ناقلات النفط على الدوران حول إفريقيا وسيرفع تكاليف نقل النفط بشكل كبير، ويعد النفط هدفا للإرهابيين.

 

ويبلغ عرض المضيق حوالى 30 كيلومترا تقريبا تتوسطه جزيرة بريم. وتتم الملاحة في الجزء الغربي من المضيق، لأنه الأوسع، حيث يبلغ عرضه 25 كيلومترا ويصل عمقه إلى 310 أمتار، ويطلق عليه اسم “دقة المايون”.

 

أما الجزء الشرقي ويسمى “قناة اسكندر” فهو لا يصلح للملاحة الدولية بسبب ضيقه وسطحية المياه فيه، حيث يبلغ عرضه ثلاثة كيلومترات وعمقه في أعمق منطقة 30 مترا.

إقرأ أيضاً:

إدانة واسعة لاستهداف الحوثي ناقلتي نفط سعوديتين

الكويت تدرس وقف مرور ناقلات النفط عبر باب المندب

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى