الشأن العربي

السعودية تغير الجغرافيا في المنطقة وتخطط لتحويل قطر لجزيرة

قالت صحيفة “أكسبريس” البريطانية أن المملكة العربية السعودية تنوي تغير الجغرافيا وتحويل جارتها قطر لجزيرة بعد قراراها بحفر قناة سلوي.

ونقلت الصحيفة عن سعود القحطاني، وهو أحد كبار مستشاري ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قوله علي تويتر ” انتظر بفارغ الصبر تفاصيل تنفيذ مشرووع جزيرة شرق سلوي، هذا المشروع التاريخي العظيم سيغير الجغرافيا في المنطقة”.

واشارت الصحيفة إلي ان بعض المصادر كشفوا عن خطط السعودية لبناء قاعدة عسكرية ومكب للنفايات النووية إلي جانب القناة التي يبلغ طولها 60 كيلومترا وعرضها 200 متر وعمقها 20 مترا وتمتد عبر الحدود بإكملها مع قطر، وتقدر تكلفة المشروع بنحو 2.8 مليار ريال سعودي اي حوالي 747 مليون دولار.

ولفتت الصحيفة إلي تقديم 5 شركات عطاءات لتنفيذ المشروع وسيتم الاعلان عن منفذ المشروع في سبتمبر، ولكن البعض كان يعتقد ان مشروع القناة لتخويف قطر ولكن تغريدة القحطاني تؤكد عزم السعودية في المضي قدما بالمشروع.

ونوهت الصحيفة إلي قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية والنقل مع قطر في يونيو عام 2017 من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر بسبب دعم الدوحة للإرهاب ولكن قطر تنفي هذه الأتهامات زتدعي انها محاولة للاعتداء علي سيادتها.

وأضافت الصحيفة ان جهود الوساطة الأمريكية والكويتية لحل الخلاف باءت جميعها بالفشل، وحاول الجانبين الحصول علي دعم الحلفاء الغربيين من خلال العمل الدبلوماسي ووسائل الإعلام والصفقات التجارية.

ولفتت الصحيفة إلي عدم استجابة السلطات القطرية علي طلب التعليق علي قرار السعودية لحفر القناة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى