الشأن الأجنبي

السيناتور الأمريكي جراهام: الجولان يجب أن تبقى في يد الإسرائيليين

زار ليندسي جراهام، السيناتور الأمريكي المقرب من الرئيس دونالد ترامب، مرتفعات الجولان المحتلة، الإثنين، وتعهد العمل من أجل أن تعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على المرتفعات الاستراتيجية.

ويهدف تعهد جراهام إلى دعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي رافقه في الجولة، قبل الانتخابات التي ستجري في إسرائيل في 9  المقبل.

ويسعى نتنياهو منذ فترة إلى اقناع الولايات المتحدة وغيرها من الدول بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان والتي احتلتها من سوريا في حرب 1967.

وبعد ذلك ضمت إسرائيل المرتفعات البالغة مساحتها 1200 كلم مربع في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وتساءل جراهام “من الناحية الاستراتيجية، أنا أقف على إحدى أهم مناطق دولة إسرائيل، ولمن سنعيدها .. هل سنعيدها للأسد؟ لا أعتقد ذلك. سيكون ذلك بمثابة منحها لإيران”.

وأضاف بينما كان يقف إلى جانبه السفير الأمريكي ديفيد فريدمان “هل سنعطيها لروسيا؟ لا أعتقد ذلك. ولذلك فإن فكرة إعطاء هذه المنطقة لأية جهة أخرى مرفوضة”.

وجراهام هو حليف لترامب، الذي قدم دعمه القوي لنتنياهو. وقال إنه سيعمل على اعتراف الولايات المتحدة بالجولان كجزء من إسرائيل “الآن وإلى الأبد”.

وفي نوفمبر صوتت الولايات المتحدة لأول مرة ضد قرار سنوي للأمم المتحدة يدين احتلال إسرائيل للجولان.

وخلال حملة إعادة انتخابه، قال نتنياهو إن علاقته الوثيقة مع ترامب مفيدة جدا لإسرائيل.

وفي خطوة كبيرة بالنسبة إلى إسرائيل، اعترف ترامب بالقدس عاصمة للدولة العبرية في 2017 وقرر نقل السفارة الأمريكية الى المدينة المتنازع عليها، ما أثار غضب الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى