الشأن الأجنبي

الصين تسعي لشراء أسهم في محطات الطاقة النووية البريطانية

كشفت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، أن الحكومة الصينية تخوض محادثات أولية بشأن شراء حصة من أسهم سلسلة من محطات الطاقة النووية البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلي أن شركة سي جي أن العملاقة في مجال الطاقة النووية التي تديرها الحكومة الصينية تسعى للحصول على حصص أسهم تصل إلى 49 في المئة في ثمان محطات نووية تولد نحو خمس انتاج البلاد من الطاقة الكهربائية.

ولفتت الصحيفة إلي إن قيمة الأسهم تصل إلى أربعة مليارات جنيه استرليني، وقد طرحتها للبيع شركة سينتريكا، الشركة الأم لشركة الغاز البريطانية وعملاق الطاقة الفرنسي إي دي اف.

وتري الصحيفة أن هذه الخطوة تعكس طموح الصين لأن تكون أحد اللاعبين الكبار في العالم في مجال الطاقة النووية، ولكنها ستمثل تحديا ضخما لرئيسة وزراء بريطانيا التي تشعر بقلق عميق من إعطاء الصينيين مدخلا إلى بنية تحتية حيوية في بريطانيا.

وأضافت الصحيفة إن الصين أظهرت طموحاتها النووية عندما اشترت شركة سي جي أن ثلث محطة هنكلي للطاقة التي تبلغ قيمتها 20 مليار جنيه استرليني التي تبنيها شركة أي دي اف في سمورسَت ببريطانيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الصفقة أثارت ذعرا في ويستمنستر مع إصرار ماي على مراجعة جوانبها الأمنية لشهرين قبل التوقيع عليها في سبتمبر2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى