الشأن الأجنبي

الصين تشارك لأول مرة في استعراض عيد استقلال بيلاروسيا

شارك جنود من الجيش الصيني للمرة الاولى الثلاثاء في مينسك، ببيلاروسيا، في الاستعراض المقام بمناسبة عيد استقلال هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة على ابواب الاتحاد الاوروبي، مما يشير الى التقارب بين هذين البلدين في السنوات الأخيرة.

وبحسب وكالة “فرانس برس”، سارت الفرقة الصينية في وسط العاصمة البيلاروسية وعرضت أسلحة صنعها البلدان معا، مثل الآليات المدرعة من نوع “بوغاتير” و”دراكون” ومنظومة “بولونيز” لاطلاق الصواريخ.

واعلن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاتشينكو “اننا نطور التعاون مع الصين، وشراكتنا الاستراتيجية. ونجري ايضا حوارا مع البلدان الغربية على قاعدة الاحترام المتبادل”.

وبالاجمال، شارك 4000 جندي و225 آلية في هذا الاستعراض العسكري السنوي، الذي يحتفل بتحرير مينسك من الاحتلال الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، و25 طائرة منها أربع مروحيات قادها فريق روسي.

وقد سعت بيلاروسيا، القريبة جدا من روسيا وتعتمد عليها، الى تنويع علاقاتها في السنوات الاخيرة، خصوصا منذ ضمت موسكو في 2014 شبه جزيرة القرم الأوكرانية، الذي تنظر اليه مينسك بقلق.

وقامت بكين في السنوات الأخيرة، باستثمارات كثيفة في بيلاروسيا، الحليف القريب التقليدي لجارها الروسي، مانحة إياها قروضا بمليارات الدولارات لتطوير البنى التحتية، وأسست فيها شركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى