الشأن الأجنبي

الفيروس الغامض يصل إلى أمريكا.. والصين تعلن عن ارتفاع حاد في عدد المصابين

قال متحدث باسم المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إنه تم في مدينة سياتل تشخيص إصابة شخص قادم من الصين بفيروس كورونا المتفشي في مدينة ووهان الصينية.

من جهتها، كشفت لجنة الصحة الوطنية بالصين، عن تأكد إصابة أكثر من 400 شخص بفيروس كورونا الجديد في 13 إقليماً بالصين حتى يوم الثلاثاء، وإن عدد الوفيات بلغ تسع حالات.

آخر الأرقام: اللجنة الصحية الصينية كشفت،  في وقت سابق، عن ارتفاع العدد الإجمالي للمصابين إلى أكثر من 300 حالة، لتكشف بعدها عن عدد المصابين وهو 440 شخصاً، وثمة أدلة تؤكد انتقال العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي من مريض إلى آخر، وقال لي بن، نائب وزير اللجنة، لوسائل الإعلام، إنه لن يسمح بدخول الماشية الحية مدينة ووهان بوسط الصين، التي ظهر فيها الفيروس.

لماذا كل هذا القلق؟ اعتقدت السلطات الصينية في البداية أن المرض ينتقل بصورة كبيرة من الحيوانات إلى البشر. لكن التأكيدات على إمكانية انتقاله مباشرة بين البشر تجعل التهديد أشد، وتزيد من خطره على البلدان الأخرى، حيث قال تشونغ نانشان، وهو عالم في الحكومة الصينية عُين لقيادة المجهودات التي تهدف لمحاربة المرض، إنه «يمكننا الجزم الآن بأن الظاهرة تنتقل من إنسان إلى آخر».

أسباب قد تؤدي إلى أزمة صحية عالمية: هناك مخاوف دولية من أن تشتد وتيرة انتشار عدوى الفيروس القاتل، وذلك بسبب:

  • الانتقال السريع للفيروس عبر البشر، وهذا ما أكدته اللجنة الصحية بالصين.
  • انتقال مئات الملايين من الأشخاص مسافرين داخل الصين وخارجها بمناسبة العام القمري الجديد هذا الأسبوع، والمعروف أيضاً برأس السنة الصينية.
  • العدد الهائل من الصينيين الذين يعودون إلى الوطن سنوياً من أجل إجازة العام الجديد، أكثر من أي وقت آخر في السنة.

حالة طوارئ في آسيا: السلطات الطبية في أنحاء آسيا تطرح التدابير اللازمة لاكتشاف الأشخاص المصابين بالمرض واحتوائهم، مع وجود مسعفين يرتدون البدلات الواقية يقيسون درجات حرارة الركاب قبل أن تحلق الطائرات من مطار ووهان ومطارات أخرى متعددة، وزيادة الفحص الطبي للمسافرين من الصين.

أما مراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض واتقائها فتقوم بفحص الركاب القادمين من الصين في مطارات نيويورك ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو، كما تفعل السلطات الطبية في هونغ كونغ وسنغافورة وطوكيو.

عودة إلى الوراء: في وقت سابق أعلنت الصين عن بدء انتشار فيروس غامض بمدينة ووهان، وتسبب في قتل اثنين، لكن باحثين قالوا إن عدد الإصابات أكبر مما تعلن عنه بكين، فيما بدأت دول عدة بالفعل في اتخاذ إجراءات احترازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى