الشأن العربي

الكويت تدرس وقف مرور ناقلات النفط عبر باب المندب

الكويت تدرس وقف مرور ناقلات النفط عبر باب المندب ، قال مسؤول كويتي إن بلاده قد تتخذ قرارا بوقف صادرات النفط عبر مضيق باب المندب،بعد قرار سعودي مماثل، لكنه أكد أن الأمر مازال “قيد الدراسة” وأن قرارا نهائيا لم يُتخذ بعد.
وقال بدر الخشتي رئيس مجلس إدارة شركة ناقلات النفط الكويتية، الخميس، ردا على سؤال لرويترز “الاحتمالات واردة لكن ليس هناك شيء أكيد حتى الآن”.

الكويت تدرس وقف مرور ناقلات النفط عبر باب المندب

وشدد الخشتي على أنه “لا بد أن يكون هناك بديل ولا بد أن يكون كل شيء مدروسا وبعدها نقرر”.

والأربعاء أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، أن المملكة ستعلّق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة.

الكويت تدرس وقف مرور ناقلات النفط عبر باب المندب

وحسب وكالة الأنباء السعودية، قال الفالح أن هذا الإجراء سيكون بشكلٍ فوري ومؤقت، مؤكدًا أن تهديدات الميليشيات الحوثية الإرهابية لناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية، وعلى الملاحة البحرية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر.

ويربط مضيق باب المندب البحر الأحمر من الجنوب بالمحيط الهندي، حيث يقع في منتصف المسافة بين السويس ومومباي، يحده اليمن من الشرق وإريتريا وجيبوتي من الغرب، ويكتسب المضيق أهمية في عالم النفط من كمية النفط المارة به، والتي تقدر بحدود 3.5 مليون برميل يوميا.

الكويت تدرس وقف مرور ناقلات النفط عبر باب المندب

ويقصر المسافة التي تقطعها حاملات النفط بـ60 في المئة، وإغلاقه سيجبر ناقلات النفط على الدوران حول إفريقيا وسيرفع تكاليف نقل النفط بشكل كبير، ويعد النفط هدفا للإرهابيين.

 

ويبلغ عرض المضيق حوالى 30 كيلومترا تقريبا تتوسطه جزيرة بريم. وتتم الملاحة في الجزء الغربي من المضيق، لأنه الأوسع، حيث يبلغ عرضه 25 كيلومترا ويصل عمقه إلى 310 أمتار، ويطلق عليه اسم “دقة المايون”.

الكويت تدرس وقف مرور ناقلات النفط عبر باب المندب

أما الجزء الشرقي ويسمى “قناة اسكندر” فهو لا يصلح للملاحة الدولية بسبب ضيقه وسطحية المياه فيه، حيث يبلغ عرضه ثلاثة كيلومترات وعمقه في أعمق منطقة 30 مترا.

إقرأ أيضاً:

إدانة واسعة لاستهداف الحوثي ناقلتي نفط سعوديتين

السعودية تعلق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى