الشأن الأجنبي

المعارضة البريطانية تهدد تيريزا ماي بسحب الثقة إذا خسرت التصويت علي اتفاق البريكست

تتوالي الأزمات علي حكومة رئيسية الوزراء البريطانية تيريزا ماي منذ اعلانها خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، بداية من معارضة بعض أعضاء البرلمان للخروج من الاتحاد الأوروبي إلي استقالة بعض المسؤولين لرفضهم اتفاق البريكست وختاماً تهديد ماي بسحب الثقة من حكومتها.

ونقلت إذاعة “ان بي أر” الأمريكية عن باري جاردينر وزير التجارة الدولية في حكومة الظل البريطانية، قوله اليوم الأربعاء “إن حزب العمال المعارض في المملكة المتحدة سيطرح اقتراحا بحجب الثقة عن حكومة تيريزا ماي بموجب قانون البرلمان بشأن الشروط الثابتة إذا خسرت التصويت على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل”.

وعندما سئل جاردينر من برنامج “بي بي سي”، ما إذا كان حزب العمال يخطط فورا لتدوين الاقتراح إذا خسرت الحكومة تصويت في 15 يناير ، قال جاردينر: “لقد قلنا أننا سنطرح تصويت بعدم الثقة في الحكومة عندما يفقدون أصواتهم”.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تخسر تيريزا ماي انتخابات 15 يناير في مجلس العموم، حيث خسرت الحكومة مساء الثلاثاء تصويتا منفصلا على تعديل مشروع قانون المالية، والذي سيمنعها من استخدام بعض السلطات الضريبية.

قدم حزب العمل اقتراحًا رمزيًا لحجب الثقة من ماي بعد أن أخر رئيسة الوزراء التصويت لشهر واحد في ديسمبر ، ولكن الاقتراح لم يصاغ بقوة قانونية للإطاحة بالحكومة ، كما هو مطلوب بموجب قانون البرلمان الخاص بالشروط الثابتة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يدعم الآن استفتاءا ثاني للاتحاد الأوروبي ، قال جاردينر “إنه شخصيا يعتقد أنه قد يكون من المناسب القيام بذلك إلا إذا فاز حزب العمل بالسلطة في انتخابات عامة، وتفاوض على اتفاق جديد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى