الشأن الأجنبي

الملكة إليزابيث تُهدي ترامب كتاباً مزخرفاً بالذهب عن تشرشل

خلال زيارة الرئيس الأمريكي ترامب إلى إنجلترا أهدته الملكة إليزابيث الثانية طبعةً أولى مختصرة من كتاب رئيس الوزراء الراحل ونستون تشرشل عن الحرب العالمية الثانية.

وقالت شبكة CNN الأمريكية، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2019، إنَّ ترامب تلقى هذا الكتاب الصادر عام 1959 بعنوان The Second World War والمزخرف بالقرمزي والذهبي، إضافةً إلى مجموعة أقلام مكونة من 3 قطع.

وتحظى شخصية تشرشل بإعجاب واسع في الولايات المتحدة، فقد نجح القائد البريطاني في تحويل الروابط التاريخية الهشة بين المملكة ومستعمرتها السابقة التي أعلنت استقلالها في 1776، إلى علاقة خاصة.

وكانت أول زيارة قام بها تشرشل بصفته رئيس وزراء بريطانيا إلى الولايات المتحدة بعد الهجوم الياباني على قاعدة بيرل هابر في ولاية هاواي في كانون الأول/ديسمبر عام 1941، بحسب ما ذكرته قناة «الحرة» الأمريكية.

وأشاد حينها في كلمة أمام الكونجرس بوالدته الأمريكية، وقال إن الفضل يعود إليها لما حققه في حياته حتى تقلده رئاسة الحكومة.

ترامب ينام خلال لقائه الملكة إليزابيث
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقائه بالملكة البريطانية إليزابيث الثانية 

كذلك أهدت الملكة إليزابيث السيدة الأمريكية الأولى ميلانيا ترامب «صندوقاً فضياً مُصمماً لها خصيصاً بغطاءٍ من المينا مصنوع يدوياً»، وصُمم الغطاء ليشبه سقف غرفة الموسيقى بقصر باكينجهام.

وتعد هذه الممارسة عادةً لدى الملكة، إذ من المعتاد أن تقدم الهدايا لرؤساء الدول في الزيارات الرسمية.

ووصل ترامب وميلانيا إلى قصر باكينغهام أمس الإثنين لتبدأ زيارتها التي تستمر يومين.

وبعد أن هبطا بطائرةٍ تابعة للبحرية الأمريكية داخل القصر، استقبلهما الأمير تشارلز وزوجته كاميلا.

واصطحبت الملكة أيضاً ترامب وميلانيا لتريهما مجموعة الهدايا الملكية، وهي غرفة مليئة بالتحف.

وسيناقش ترامب أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومن المرجح أن يطلب ممن سيخلف رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حظر مشاركة شركة هواوي الصينية العملاقة في بناء شبكات الجيل الخامس.

واحتفت الملكة إليزابيث ووليّ عهدها الأمير تشارلز بترامب في أول أيام زيارته للبلاد أمس الإثنين لينصرف الرئيس الأمريكي اليوم إلى إجراء محادثات في داوننج ستريت، إذ من المقرر عقد مؤتمر صحفي الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش وحضور عشاء قد يشمل كبار المناصرين للخروج من الاتحاد الأوروبي مثل بوريس جونسون الأوفر حظاً لخلافة ماي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى