كتب ودراسات

النظام الغذائي يخفف الألم ويحسن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي من أشهر أمراض التهاب المفاصل، إذ يسبب الألم والالتهابات في مفاصل متعددة في وقت واحد بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لها دون سبب محدد معروف.

صحيح أن الوراثة عامل مهم، ولكن هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها فيما يتعلق بتحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، ليس الدواء فحسب؛ بل يمكن لنمط الحياة بشكل عام، والنظام الغذائي بشكل خاص، تقليل الألم المرتبط بالمرض بشكل كبير.

,وحسب موقع موقع El Eespañol الإسباني، نشرت مجلة Frontiers in Nutrition، دراسة تشير إلى أن أفضل نظام غذائي ضد التهاب المفاصل الروماتويدي هو النظام النباتي، إذ يمكن للوجبات الغذائية النباتية، أن تخفف من أعراض بعض الأمراض خاصة أمراض المناعة

وفقاً لهذه الدراسة، هناك أربعة مظاهر لفعالية النظام الغذائي النباتي:

1. الحد من الالتهابات: تقل علامات الالتهاب في غضون شهرين فقط، بعد بداية النظام النباتي

استنتج الباحثون أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون واللحوم المصنعة تزيد من علامات الالتهاب، مثل البروتين التفاعلي C أو PCR، في حين أن الأنظمة الغذائية القائمة على النباتات والغنية بالألياف كان لها تأثير معاكس.

2. الحد من الألم: حللت تجربة سريرية باستخدام عينات عشوائية آثار اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي المعتدل أو الشديد.

ووفقاً للتجربة فبعد أربعة أسابيع مع هذا النظام الغذائي، أظهر المشاركون تحسينات كبيرة في تيبس المفاصل الصباحي، وتحسينات في الألم، وتحسيناً في حساسية المفاصل وأظهروا كذلك انخفاضاً عاماً في التهاب المفاصل لأن الوجبات الغذائية النباتية غالباً ما تكون منخفضة الدهون غنية بالألياف، وهذا بدوره يقلل من الالتهاب والألم لدى هؤلاء المرضى.

3. انخفاض وزن الجسم: زيادة وزن الجسم قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض إمكانية تخفيف انتشار الألم.

لذلك فإن المرضى الذين جرى تشخيصهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي والذين تمكنوا من فقد 5 كيلوغرامات أو أكثر كانوا أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للتحسن في أعراض المرض، مقارنة بأولئك الذين فقدوا وزناً أقل.

4. تحسينات في النبيت الجرثومي المعوي: تشير بعض الدراسات إلى أن النبيت الجرثوميالمعوي «وهو مجموعة الميكروبات الموجودة في الجهاز الهضمي الخاص بالإنسان والحيوانات الأخرى، بما فيها الحشرات» له دور رئيسي في تطوير التهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب العام في الجسم.

لذلك يمكن أن تكون الوجبات الغذائية النباتية المكونة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات مفيدة جداً للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وتحسن الألم والتورم والالتهاب المرتبط بالمرض، حتى اختفائه تماماً».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى