الشأن الأجنبي
أخر الأخبار

الولايات المتحدة تدعو لاستئناف فوري لمفاوضات سد النهضة

المبعوث الأمريكي إلى القرن الإفريقي يعود إلى المنطقة قريبا

 

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم الدعم السياسي والفني لتسهيل التوصل إلى “نتيجة ناجحة” في المحادثات حول سد النهضة الإثيوبي.أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنه يجب استئناف مفاوضات سد النهضة بين إثيوبيا والسودان ومصر برعاية الاتحاد الإفريقي “على وجه السرعة”.

وقالت الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم الدعم السياسي والفني لتسهيل التوصل إلى “نتيجة ناجحة” في مفاوضات سد النهضة.

جيفري فلتمان ينهي زيارته

وجاء في نص بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة: أكمل المبعوث الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان زيارته الأولى للمنطقة كمبعوث أمريكي خاص للقرن الأفريقي ، حيث سافر إلى مصر وإريتريا والسودان وإثيوبيا في الفترة من 4 إلى 13 مايو 2021.

وأضاف البيان “يمر القرن الأفريقي بنقطة انعطاف ، والقرارات التي ستتخذ في الأسابيع والأشهر المقبلة سيكون لها تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة وكذلك على مصالح الولايات المتحدة. تلتزم الولايات المتحدة بمعالجة الأزمات الإقليمية المترابطة ودعم القرن الأفريقي المزدهر والمستقر حيث يكون لمواطنيها صوت في حكمهم وتكون الحكومات مسؤولة أمام مواطنيها”.

زيادة الاستقطاب العرقي في إثيوبيا

وتابع البيان: “إن إثيوبيا ذات السيادة والموحدة جزء لا يتجزأ من هذه الرؤية. ومع ذلك ، فإننا نشعر بقلق عميق إزاء زيادة الاستقطاب السياسي والعرقي في جميع أنحاء البلاد. الفظائع التي ترتكب في تيغراي وحجم حالة الطوارئ الإنسانية غير مقبولة. ستعمل الولايات المتحدة مع حلفائنا وشركائنا الدوليين لتأمين وقف إطلاق النار ، وإنهاء هذا الصراع الوحشي، وتوفير المساعدة المنقذة للحياة التي تمس الحاجة إليها، ومحاسبة المسؤولين عن انتهاكات وانتهاكات حقوق الإنسان”.

وأشار البيان إلى أن الأزمة في تيغراي هي أيضًا أحد أعراض مجموعة أوسع من التحديات الوطنية التي عرّضت للخطر الإصلاحات الهادفة.

كما ناقش المبعوث الأمريكي فيلتمان وفقا للبيان مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي وقادة إثيوبيين آخرين، كيف يمكن معالجة هذه التحديات بشكل أكثر فاعلية من خلال جهد شامل لبناء إجماع وطني حول مستقبل البلاد يقوم على احترام حقوق الإنسان والحقوق السياسية لجميع الإثيوبيين.

تأثير وجود قوات إيريترية في إثيوبيا

وأكد البيان أن وجود القوات الإريترية في إثيوبيا يتعارض مع هذه الأهداف. وفي أسمرة، أكد المبعوث الخاص فيلتمان للرئيس أسياس أفورقي على ضرورة انسحاب القوات الإريترية من إثيوبيا على الفور.

الانتقال السياسي في السودان

وأفاد البيان يعتبر الانتقال السياسي في السودان فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في الجيل ويمكن أن تكون بمثابة نموذج للمنطقة. كما أكد المبعوث الخاص فيلتمان لقيادة السودان، ستواصل الولايات المتحدة دعم انتقال هذا البلد المستمر إلى الديمقراطية حتى يتمكن السودان من المطالبة بمكانته كلاعب إقليمي مسؤول بعد ثلاثة عقود كقوة مزعزعة للاستقرار.

سد النهضة ودعوة لعودة المفاوضات

وأكد البيان “نحن ملتزمون أيضًا بالعمل مع الشركاء الدوليين لتسهيل حل نقاط التوتر الإقليمية – مثل النزاع حول سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD) والصراع على حدود السودان – حتى لا يقوضوا التقدم الهش الذي تم إحرازه منذ الثورة”.

ووفقًا للبيان فقد ناقش المبعوث الخاص فيلتمان مع القادة في أديس أبابا والقاهرة والخرطوم ، يمكن التوفيق بين مخاوف مصر والسودان بشأن الأمن المائي وسلامة وتشغيل السد مع احتياجات التنمية في إثيوبيا من خلال مفاوضات جوهرية وموجهة نحو النتائج بين الأطراف في إطار قيادة الاتحاد الأفريقي ، والتي يجب أن تستأنف على وجه السرعة.

وترى الولايات المتحدة أن إعلان المبادئ لعام 2015 الذي وقع عليه الطرفان وبيان يوليو 2020 الصادر عن مكتب الاتحاد الأفريقي أسس مهمة لهذه المفاوضات، مؤكدة أنها ملتزمة بتقديم الدعم السياسي والفني لتسهيل التوصل إلى نتيجة ناجحة.

سيعود المبعوث الخاص إلى المنطقة في وقت قصير لمواصلة الجهود الدبلوماسية المكثفة نيابة عن الرئيس بايدن والوزير بلينكن.

 

admin2

موقع الديوان هو موقع إخباري تحليلي يهدف إلى تقديم الأخبار برؤية عصرية وأسلوب صحفي جذاب، هدفه الرئيسي البحث عن الحقيقية وتقديمها للجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى