الشأن الأجنبي

اليابان ترغب في إنهاء تهديد ترامب برسوم جمركية على السيارات الأجنبية

أشارت اليابان إلى رغبتها في التخلص من تهديد الرسوم الجمركية الجديدة على السيارات قبل اعتماد الاتفاق التجاري النهائي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن ترك الباب مفتوحا أمام فرض رسوم على القطاع الذي يقترب حجمه من 50 مليار دولار.
وأمس الأول قال أنه لا يفكر في فرض رسوم عقابية على واردات بلاده من السيارات الأجنبية «في الوقت الحالي»، وذلك عقب إعلانه هو ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في مطلع هذا الأسبوع عن الموافقة من حيث المبدأ على اتفاق تجاري بين البلدين، على أمل إبرامه رسميا في أواخر الشهر المقبل.
وأبقى الرئيس الأمريكي على تهديد الرسوم الجمركية بالقول أنه لا يزال بإمكانه فرضها في وقت لاحق.
وأمس الثلاثاء قال وزير الاقتصاد اليابانية للصحافيين في طوكيو ردا على سؤال حول إمكانية التعرض للرسوم الجمركية «أريد التعامل مع هذه المسألة بشكل مناسب في المراحل النهائية من المفاوضات التجارية مع الولايات المتحدة». وأضاف أن «الجانب الأمريكي يوافق أيضا على هذا».
كان تهديد الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة على السيارات والمكونات المستوردة قد ظهر في أفق صناعة السيارات وشركاء تجاريين رئيسيين للولايات المتحدة منذ أن خلصت وزارة التجارة الأمريكية في فبراير الماضي إلى أن هذه الواردات قد تضر بالأمن القومي.
وأيد ترامب هذا الاستنتاج في مايو، لكنه قرر تأجيل فرض رسوم جديدة على القطاع حتى منتصف نوفمبر على ، للسماح لمفاوضي الولايات المتحدة بالسعي لإبرام اتفاقات تجارية مع اليابان والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى