الشأن العربي

انقطاع تام للكهرباء في السودان

أعلنت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، عن انقطاع كامل للكهرباء في البلاد.

انقطاع  الكهرباء في عموم السودان

ولم تقدم الوزارة تفسيراً لانقطاع الكهرباء، لكنها قالت في بيان «بدأ المهندسون والفنيون في إعادة تشغيل المحطات وتغذية الشبكة… تفاصيل أوفى لاحقاً».

يأتي انقطاع الكهرباء فيما يعتصم آلاف المحتجين أمام مقر إقامة الرئيس السوداني عمر البشير، في وسط الخرطوم، بعد أن أقاموا الخيام هناك خلال الليل، في أعقاب أكبر مظاهرة خلال الاحتجاجات التي بدأت قبل أشهر ضد حكمه المستمر منذ 30 عاماً.

وذكرت وكالة السودان للأنباء (سونا) أن شخصاً واحداً على الأقل توفي السبت، خلال «أعمال شغب» في أم درمان، دون إعطاء تفاصيل عن سبب الوفاة.

في الوقت الذي يتظاهر الآلاف لرحيل البشير

ومنذ شهور يشهد السودان احتجاجات متواصلة، وإن كانت صغيرة في أغلبها، ضد حكم البشير، قتل خلالها عشرات المحتجين. وقال شهود إن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والذخيرة الحية لتفريق الاحتجاجات.

ورفض البشير التنحي، وقال إن أي تغيير في السلطة يجب أن يتم عبر صناديق الاقتراع.

ومنذ أن بدأ الاعتصام، السبت 6 أبريل/نيسان، حاولت قوات الأمن عدة مرات تفريق المحتجين من محيط المبنى، واستخدمت الغاز المسيل للدموع، بما في ذلك صباح اليوم الأحد، لكن بقي الآلاف في المنطقة.

ويبدو أن نجاح احتجاجات مماثلة، وإن كانت أكبر حجماً، في الجزائر، في إجبار الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة على التنحي، الأسبوع الماضي، قد شجع النشطاء السودانيين على الدعوة إلى احتجاجات السبت، للاحتفال بذكرى الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس جعفر النميري عام 1985، في أعقاب احتجاجات حاشدة على حكمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى