مصر

بالفيديو وزير خارجية قطر: نقدر مصر ودورها ونريد إنهاء الخلاف معها..كشف عن لقاء بين السيسي وتميم بوساطة بن سلمان

 

 

كشف وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن رغبة قطر في إنهاء الخلافات مع مصر وعقد لقاء لبحث تلك الخلافات وعودة العلاقات إلى سابق عهدها.

وقال وزير خارجية قطر، في حوار ببرنامج الحقيقة على التليفزيون الرسمي، إن الدوحة على استعداد التام لبحث الخلافات مع مصر، مشيرا إلى أن هناك من يعمل على تعطيل أي محاولات لرأب الصدع.

وقال الوزير القطري: “نقدر مصر كدولة عربية مركزية، لها دور قيادي بين الدول العربية، ونقدر خيارات الشعب المصري، مهما كانت تلك الخيارات وليس لنا أي تدخل فيها”.

وتابع “ولكن بالفعل حدثت بعض الخلافات في 2013 بعد إزاحة الرئيس المنتخب محمد مرسي، وهي الخلافات التي حاولنا تجاوزها ولم ننجح، ليسيطر الفتور على العلاقات بين البلدين”.

وساطة سابقة لبن سلمان

وكشف بن عبدالرحمن عن ان الأمير محمد بن سلمان، حاول عندما كان وليا لولي العهد أن يقوم بدور الوساطة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وأمير قطر لرأب الصدع.

وأضاف “كانت هناك محاولات خلال مناورات رعد الشمال في حفر الباطن لحل الخلافات، حيث اجتمع الأمير تميم بن حمد مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحضور الأمير محمد بن سلمان”.

وبحسب ما قاله الوزير القطري فإن بن سلمان أعرب عن رغبة السعودية في تقريب وجهات النظر بين قطر ومصر، وتم الاتفاق على أن يعقد اجتماع ثلاثي بين وزراء الخارجية لمناقشة الخلافات ومحاولة حلها، إلا أن المملكة لم تدعوا لأي اجتماعات”.

وأكمل بن عبد الرحمن “تواصلنا مع المسؤولين في مصر، إلا أنه أخطرونا بأنهم في انتظار دعوة من المملكة، لنؤكد لهم أننا مستعدون لبحث الخلافات ومحاولة حلها”.

وأتم وزير الخارجية القطري: “كلما كانت هناك محاولة لرأب الصدع نرى تعطيلا لهذه الجهود”، ولم يحدد من يقف المسؤول عن تعطيل تلك الجهود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى