الشأن الأجنبي

بريطانيا تخلصت سراً من 22 غواصة نووية مشعة في اسكتلندا

كشفت بعض التقرير المسربة أن المملكة المتحدة البريطانية خططت للتخلص من 22 غواصة نووية في سواحل شمال غرب اسكتلندا.

وبحسب موقع ” ذا فيريت.سكوت” الأسكتلندي، أن الوثائق الصادرة عن وزارة الدفاع البريطانية تكشف عن دراسة لوزارة الدفاع في عام 1898 حددت 6 مواقع لتخزين 22 غواصة نووية مشعة في قاع البحر بالقرب من جزر سكاي ومول وباور لمدة تصل إلي 60 عاما وربما أكثر.

وتوصلت دراسات وزارة الدفاع التفصيلية والسرية للغاية إلى أن الخطة كانت مجدية وأنها ستتجنب المشاكل الدولية التي قد نواجهها إذا أردنا التخلص من هذه السفن في المياه الدولية.

ووفقا لأحد المسؤولين في وزارة الدفاع ، “كان الهدف هوالتخلص من هذه الغواصات وعدم أثارت الرأي العام، وكان لدينا الأمل أن الجميع ينسي امر هذه الغواصات وتركهم إلي أن يعفنوا بعيدا إلي أجل غير مسمي”.

ولكن أمر الغواصات الذي كشف عنه، أثار غضب السياسيين والناشطين الذين اتهموا وزارة الدفاع برؤيتها لأسكتلندا علي أنها سلة قمامة نووية، وكان رد وزارة الدفاع بتشديدها بإن الخطط الحالية للتخلص من الغواصات تفي بأشد معايير السلامة والأمن.

وأشار الموقع إلي أن خطة الإغراق البحري للغواصات لعام 1889 انتهت بهدوء ولكن تواجه وزارة الدفاع مشكلة من تراكم عدد الغواصات النووية التي اخرجت من الخدمة الآن وبحاجه للتخلص منها.

في ثمانينات القرن العشرين ، تم وضع سبع غواصات في حوض سفن روسيت البحري في فايف، وفيتسعينات القرن الماضي ، تم إنشاء ثلاثة عشر في حوض سفن ديفونبورت البحري في بليموث ، ولا يزال تسعة منهم يحتوي على وقود مشع.

وأضاف الموقع أن لدي بريطانيا حوالي 38 غواصة نووية وفي نهاية المطاف ستحتاج للتخلص منهم، ولكن الحكومة الاسكتلندية تعترض ان تكون اسكتلندا مخزن للنفايات النووية، لذلك بدأت وزارة الدفاع مشروعاً لتفكيك الغواصات منذ عام 2000 ةفي عام 2016 تم اختيار محطة نووية في كابنهورست في شيشاير كموقع تخزين مؤقت لنفايات المشعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى