الشأن الأجنبي

بريطانيا ترسل قوات متخصصة لمدينة تعرض بها عميل روسي للتسميم

نشرت بريطانيا يوم الجمعة قوات متخصصة لإزالة أي أشياء ربما تلوثت في مدينة تعرض فيها عميل روسي مزدوج سابق وابنته للتسميم بغاز للأعصاب.

ويرقد العميل المزدوج سيرجي سكريبال (66 عاما)، الذي نقل أسرارا روسية إلى بريطانيا، وابنته يوليا (33 عاما) في وحدة العناية الفائقة بالمستشفى بعدما عُثر عليهما فاقدي الوعي بعد ظهر يوم الأحد في مدينة سالزبري.

وزارت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر راد المدينة يوم الجمعة وقالت إنهما لا يزالان في حالة خطيرة جدا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية والشرطة إنه جرى إرسال نحو 180 فردا بينهم خبراء كيماويون إلى المدينة لإزالة سيارات الإسعاف ومركبات وأشياء أخرى لها صلة بالحادث.

وقالت شرطة مكافحة الإرهاب التي تقود التحقيقات في بيان ”على الناس ألا يشعروا بالقلق. سيواصل الجيش تقديم المساعدة عند الضرورة خلال هذا التحقيق“.

 

وجري ربط الحادث بقضية جاسوس المخابرات الروسية السابق ألكسندر ليتفينينكو الذي كان معارضا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومات في لندن في عام 2006 بعد تناوله شايا أخضر ملوثا بمادة البولونيوم-210 المشعة.

وكشف سكريبال عن عشرات الجواسيس الروس للمخابرات البريطانية قبل القبض عليه في موسكو في عام 2004. وصدر ضده حكم بالسجن 13 عاما في عام 2006 ثم حصل على حق اللجوء في بريطانيا في عام 2010 بعد مبادلته بجواسيس روس.

وقالت بريطانيا إنها سترد بقوة إذا أكدت الأدلة أن روسيا مسؤولة عن محاولة القتل. ونفى الكرملين أي ضلوع له في الحادث ويقول إن هوس معاداة روسيا يجتاح الإعلام البريطاني.

وقال مسؤولون بالصحة إنه لا توجد مخاطر تذكر على العامة من غاز الأعصاب الذي استخدم ضد سكريبال الذي قالت الشرطة إنه استهدف عن عمد بهذا السم النادر. وقالوا إن الخبراء حددوا المادة وهو ما سيساعد في معرفة مصدرها لكن لم يذكروا اسمها علنا.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية إن بريطانيا تحاول التحقق من مصدر غاز الأعصاب الذي استخدم ضد سكريبال.

* رد روسيا
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن تهديدات بريطانيا بالانتقام إذا ثبت وقوف روسيا وراء تسميم عميل مزدوج هي مجرد دعاية وليست بالأمر الجدي.

وقال لافروف للصحفيين يوم الجمعة خلال زيارة لمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا إنه لم يتم إبلاغ المسؤولين الروس بحقيقة واحدة أو دليل ملموس بشأن ما حدث لسكريبال وابنته.

وأضاف ”ما نراه فقط هو تقارير إخبارية… تقول إنه إذا كان الفاعل روسيا فسيكون هناك رد لن تنساه أبدا. هذا ليس أمرا جديا وإنما دعاية… تسعى لزيادة التوتر“.

وطوقت الشرطة منزل سكريبال في سالزبري على بعد 130 كيلومترا من لندن كما نصبت خياما للطب الشرعي في الحديقة.

وتحرس قوات الأمن المنطقة التي تم العثور على سكريبال فيها ومطعما للبيتزا وحانة زارهما هو وابنته وكذلك قبري زوجته وابنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى