الشأن الأجنبي

بعد سجنه لـ28 شهراً في أمريكا بسبب إيران.. مسؤول مصرف «خلق» التركي يعود لإسطنبول

وصل إلى تركيا، الأربعاء 24 يوليو 2019، نائب المدير العام السابق لمصرف «خلق» التركي محمد هاكان أتيلا، الذي جرى توقيفه في الولايات المتحدة لمدة 28 شهراً.

وقال مسؤول في مصلحة السجون الأمريكية، الثلاثاء 23 يوليو/تموز، إن السلطات الأمريكية أطلقت سراح أتيلا من مركز الاحتجاز، وتم تسليمه إلى مسؤولي مكتب الهجرة الأمريكي.

احتجاز محمد هاكان 28 شهراً بسبب إيران

وأضاف المسؤول، طالباً عدم نشر اسمه، أن سلطات الهجرة الأمريكية نقلت أتيلا إلى مطار «جون إف كينيدي الدولي»، في مقاطعة كوينز جنوب غرب مدينة نيويورك، تمهيداً لإرساله إلى تركيا.

هنَّأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نائب المدير العام السابق لمصرف «خلق» التركي، محمد هاكان أتيلا، بعودته سالماً إلى الوطن، بعد توقيفه في الولايات المتحدة لمدة 28 شهراً.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية للأناضول، إنَّ أردوغان أجرى اتصالاً هاتفياً مع أتيلا، الذي وصل الأربعاء إلى مدينة إسطنبول، بعد الإفراج عنه في الولايات المتحدة.

وأوضحت المصادر أنَّ الرئيس أردوغان تمنَّى الصحة والسلامة لأتيلا وأسرته.

وكانت السلطات الأمريكية احتجزت نائب المدير العام السابق لمصرف «خلق»، التركي محمد هاكان أتيلا، في نيويورك، بتاريخ 27 مارس 2017، بتهمة خرق العقوبات الأمريكية على إيران.

احتفاء تركي باستقبال محمد هاكان

واستقلّ أتيلا رحلة الخطوط الجوية التركية في مطار جون كينيدي في نيويورك، وهبط في إسطنبول في حوالي الساعة 11:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، بعد احتجازه لمدة 32 شهراً.

واستقبلت عائلة أتيلا ومجموعة من المسؤولين الأتراك، بمن فيهم وزير المالية والخزانة بيرات ألبيرق، المصرفي المفرج عنه في المطار.

ورافق السفير التركي لدى الولايات المتحدة سردار كيليتش والقنصل التركي العام في نيويورك ألبر أقطاش أتيلا في المطار قبل مغادرته.

وقبل أيام، أخلت السلطات الأمريكية في ولاية بنسلفانيا، سبيل أتيلا، وتم تسليمه لمكتب الهجرة بالولاية، من أجل إرساله إلى تركيا. تجدر الإشارة إلى أنَّ القضاء الأمريكي كان قد قضى بسجن أتيلا 32 شهراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى