مصر

بلومبرج: مصر تتعرض لمخاطر استيراد القمح بأسعار أعلي

سلطت وكالة “بلومبرج” الأمريكية الضوء علي رفض مصر شحنة قمح مستوردة من روسيا بسبب تلوثها بالفطريات، مما يثير العديد من المخاطر لمصر لأضطرارها استيراد المزيد من القمح بأسعار أعلي، بجانب المشاكل حول الدفع للبضائع الملوثة بالفطريات مما يعطل الإمدادات لمصر التي تعد من اكبر مستوردي العالم للقمح.

وأوضحت الوكالة أن مصر رفضت شحنة القمح الروسي بسبب تواجد الفطر الضار الشقران بكميات كبيرة في الشحنة، ويأتي ذلك بعد شحنتين من القمح الروسي تم إعاقتهما وسط خلافات حول السداد،، في حين أخر شحنة لم يتم شحنها وتعدي ميعاد التسليم، ما يجعل مصر في وضع صعب وتضطر للشراء بأسعار أعلي بكثير من المناقصات السابقة.

وأشارت الوكالة إلي أن مصر ستضطر للشراء بسعر أعلى خصوصًا بعد ارتفاع أسعار العقود الآجلة القياسية للقمح في شيكاغو بنسبة 23% بسبب الجفاف المنتشر من الولايات المتحدة وحتى منطقة البحر الأسود.

وقال بيير ترونك من مؤسسة “بي جي سي بارتنرز” بجنيف “ان مصر تلعب بالنار، وأسعار السوق الآن عالية جدا مقارنة بما اشترت به مصر، ورفض مصر للشحنة سيجعل عدد التجار اقل في المناقصات لمصر، فالتجار دائماً لا يريدون القتال للحصول علي أموالهم”

واضافت الوكالة ان وزارة الزراعة المصرية رفضت 63 الف طن من القمح الروسي في مسيناء سفاجا الواقع في البحر الأحمر بسبب وجود فطر السقرات الذي تجاوز نسب المعايير الدولية نسبة 0.05%.

وقال إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التي تشرف على عمليات التفتيش على الحبوب “إن مصير الشحنة مازال غير واضح، وسيأخذ المفتشون المصريون عينة ثانية ويجرون اختبارات أخرى قبل اتخاذ القرار النهائي”.

وقالت يوليا ميلانو المتحدثة باسم هيئة الزراعة الروسية “أن القمح الذي رفضته مصر يفي بالمتطلبات المصرية، وسنرسل خبراء لمصر يوم السبت لدراسة الموقف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى