الشأن الأجنبي

بوتين يدشن جسرا ضخما يربط القرم بروسيا

يدشن  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء جسرا يحمل رمزية كبيرة يربط الجنوب الروسي بالقرم وذلك بعد أربع سنوات على ضم شبه الجزيرة من اوكرانيا.

ويبلغ طول جسر القرم 19 كلم وسيكون أطول جسور القارة الاوروبية متقدما على جسر فاسكو دي غاما في لشبونة.

ويربط الجسر الذي بلغت كلفة بنائه 228 مليار روبل (3,7 مليارات دولار) منطقة كراسنودار الجنوبية بمدينة كيرتش في القرم فوق المضيق بين البحر الاسود وبحر ازوف.

ودانت اوكرانيا المشروع الذي أيده بوتين شخصيا، وقالت إنه ألحق اضرارا بالبيئة مؤكدة ان السفن الكبيرة لن تتمكن بعد اليوم من عبور مرافئها على بحر ازوف.

من ناحية اخرى دهم جهاز الامن الاوكراني الثلاثاء مكاتب وسيلتي اعلام رسميتين روسيتين في كييف واعتقل صحافيا، في إجراءات قالت رئيسة التحرير في قناة روسيا اليوم التلفزيونية إنها مرتبطة بتدشين الجسر.

وكتبت رئيسة تحرير القناة التي يمولها الكرملين مرغريتا سيمونيان على تويتر إن “كييف قررت الثأر منا بشأن جسر القرم” بعد دهم مكاتب وكالة ريا نوفوستي الحكومية التي تنتمي مع روسيا اليوم للمجموعة الاعلامية نفسها.

واستهدفت عقوبات اوروبية واميركية الجهات المشاركة في بناء الجسر، وخصوصا حليف بوتين رجل الاعمال اركادي روتنبرغ الذي فازت شركته سترويغازمونتاج بعقد البناء.

واثار ضم شبه الجزيرة في 2014 ادانة كييف ودول الغرب.

ومن الصعب الوصول حاليا إلى شبه الجزيرة من المناطق الجنوبية لروسيا. وتنتظر طوابير السيارات أمام العبارات التي لا يمكنها الابحار دائما خلال العواصف، لذا فإن الطريقة الاسهل للوصول هي جوا.

وبسبب الحواجز التي تقيمها كييف إضافة إلى العقوبات الغربية فإن كمية كبيرة من المواد الغذائية يتم شحنها حاليا من روسيا إلى شبه الجزيرة، لذا سيلعب الجسر دورا مهما في خفض اعتماد المنطقة على النقل البحري.

والقرم مقصد سياحي للروس في عطلة الصيف، وقال بوتين في آذار/مارس إنه يرغب في أن يكون الجسر جاهزا للموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى