الشأن الأجنبي

بوريس جونسون لـ”المحافظين”: إما تأييدى أو رؤية زعيم “العمال” رئيسا للوزراء

حذر رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون اليوم نواب حزب المحافظين من أنهم سيواجهون خيارًا تاريخيًا هذا الأسبوع – وهو إما أن خروج البلاد من الاتحاد الأوروبى وإنفاق 3.5 مليار جنيه إسترليني على “الخدمات” العامة ، أو المخاطرة برؤية جيريمي كوربين، زعيم حزب العمال يتولى زمام الأمور و “يغرق البلاد في الفوضى”.

وفي أول مقابلة صحفية له منذ أن أصبح رئيسًا للوزراء مع “صنداى تايمز”، وجه جونسون إنذارًا للوزراء السابقين الذين يقودون جهود لوقف الخروج بدون صفقة.

في خضم أعمق أزمة دستورية منذ قرن من الزمان ، بحسب “صنداى تايمز”، وعد رئيس الوزراء بالكشف عن “خطة مراجعة الإنفاق الأكبر والأكثر سخاء منذ ذروتها فى عهد حكومة حزب العمال تحت قيادة توني بلير” في مراجعة الإنفاق يوم الأربعاء.

وأوضحت الصحيفة أن المجالس المحلية ستحصل على 3.5 مليار جنيه إسترليني إضافي – وهي أول زيادة حقيقية في ميزانياتها منذ عقد – مع تخصيص مليار جنيه إسترليني للرعاية الاجتماعية.

لكن جونسون حذر أيضًا نواب المحافظين من عزمهم على “شنق البرلمانيين” هذا الأسبوع لمنع خروج بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ، مما يجعل من “المستحيل” بالنسبة له الحصول على صفقة جديدة مع بروكسل ووضع كوربين في السلطة.

واتهم جونسون زعيم حزب العمال بأنه “اتخذ قرارًا تاريخيًا بتحويل حزبه إلى حزب إلغاء الاستفتاء المناهض للديمقراطية”.

وسيناقش جونسون وكبار مساعديه اليوم ما إذا كان يجب عليهم سحب سوط حزب المحافظين وإلغاء اختيار أعضاء حزب المحافظين الذين يتعاونون مع كوربين. في مواجهة غد مع وزراء الحكومة السابقين فيليب هاموند وديفيد جوك ودومينيك جريف ، سيخبرهم جونسون بأن عليهم اختيار فريق.

وقال لصحيفة صنداي تايمز: “أنا فقط أقول للجميع في البلاد ، بما في ذلك الجميع في البرلمان ، الخيار الأساسي هو هذا: هل ستنضم إلى جيريمي كوربين وأولئك الذين يريدون إلغاء الاستفتاء؟ هل ستقف إلى جانب أولئك الذين يريدون نقض الحكم الديمقراطي للشعب – وتغرق هذا البلد في الفوضى؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى