الشأن الأجنبي

بومبيو : مستعد لزيارة طهران لمخاطبة الشعب الإيرانى عن السياسة الخارجية الأمريكية

أعلن مايك بومبيو، وزير خارجية الولايات المتحدة، اليوم الخميس عن استعداده للذهاب إلى العاصمة الإيرانية طهران ومخاطبة الشعب الإيراني بشأن السياسة الخارجية لبلاده، فى الوقت الذى يمارس فيه الرئيس دونالد ترامب ضغوطا قصوى على الجمهورية الإسلامية لدفعها إلى إعادة التفاوض بشأن توقيع اتفاق نووى.

وقال بومبيو فى مقابلة مع تليفزيون وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم :” بالتأكيد، لو تلقيت دعوة، سوف يكون من دواعي سعادتي أن أكون هناك … إننى أحب أن أنتهز فرصة كى أكون هناك، ليس لدواعى الدعاية ، ولكن لكشف الحقيقة للشعب الإيراني بشأن ما تقوم به إدارتهم وكيفية إلحاقها الضرر بإيران”.

وشبه بومبيو زيارته لطهران بزيارات وزير خارجيتها محمد جواد ظريف لمقر الأمم المتحدة في نيويورك وتواصله مع الرأى العام الأمريكى.

وقال بومبيو أن ظريف لا دور له فيما يدور في بلاده… حيث إن الأمور كلها في نهاية المطاف تعود إلى أيه الله خامنيئى، فهو صاحب القرار النهائي”.

وأضاف إن الدور الذي يقوم به ظريف فيما يتعلق بتحديد السياسة الخارجية لبلاده مرتبط بالزعيم الروحى آية الله على خامنئى والحرس الثوري الإيراني.

كان الرئيس دونالد ترامب قد قال إنه منفتح على المباحثات مع إيران ,إنه على استعداد للتفاوض في أى وقت من أجل التوصل إلى اتفاق جديد يعزز الحدود الخاصة ببرنامج إيران النووى، ويحل محل الاتفاق الحالى الذى دعمه الرئيس السابق باباك أوباما فى عام 2015 وانسحب منه ترامب فى العام الماضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى