الشأن الأجنبي

بومبيو يعد بيونج يانج بمستقبل “مفعم بالازدهار” إذا تخلت عن الأسلحة النووية

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن بإمكان كوريا الشمالية أن تتطلع إلى ”مستقبل مفعم بالسلام والازدهار“ إذا وافقت على التخلي بسرعة عن أسلحتها النووية.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج-وا في واشنطن وقبل لقاء قمة تاريخي بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ”إذا اتخذت كوريا الشمالية الخطوة الجريئة لنزع السلاح النووي بسرعة فإن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع كوريا الشمالية لتحقيق الازدهار على قدم المساواة مع أصدقائنا الكوريين الجنوبيين“.

وأضاف ”إذا اختار الزعيم كيم الطريق السليم سيكون هناك مستقبل مفعم بالسلام والازدهار للشعب الكوري الشمالي“.وعاد بومبيو من بيونجيانج هذا الأسبوع مع ثلاثة أمريكيين كانت كوريا الشمالية تحتجزهم وقال إن الإفراج عن هؤلاء الرجال ساعد على تهيئة الظروف لاجتماع ناجح بين ترامب وكيم في سنغافورة في 12 يونيو حزيران.

ولكن تصريحاته أوضحت أن الجانبين مازالا مختلفين بشأن المسألة الأساسية المتعلقة بما يعنيه كل طرف بنزع السلاح النووي.

وقال بومبيو إنه عقد محادثات ”جيدة وجوهرية“ مع كيم في بيونجيانج في ثاني لقاء له مع الزعيم الكوري الشمالي خلال أقل من ستة أسابيع وأبدى اعتقاده بأن الجانبين يتفهمان الهدف الأساسي من اجتماع القمة.

وأدى تطوير كوريا الشمالية لأسلحة وصواريخ نووية قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة إلى تبادل تصريحات عدائية بين ترامب وكيم العام الماضي مما أثار مخاوف من نشوب حرب جديدة بشأن شبه الجزيرة الكورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى