الشأن الأجنبي

تداعيات تقرير مولر: اتهام لوزير العدل الأمريكي بالتضليل ومطالب باستقالته

دعا السناتور الأمريكي الديمقراطي عن ماريلاند كريس فان هولين وزير العدل الأمريكي لتقديم استقالته. متهما إياه بتضليله وتضليل الشعب والكونجرس.
وكان وزير العدل الأمريكي بيل بار أعلن أن تقرير روبرت مولر عن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة 2016، الذي نشر في 18 إبريل، أظهر أن الرئيس دونالد ترامب وحملته الانتخابية لم يتعاونا مع الروس. وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في حينه بمبنى وزارة العدل أن “تقرير المحقق الخاص يقول إن تحقيقه لم يثبت أن أعضاء حملة ترامب تآمروا أو نسقوا مع الحكومة الروسية في تدخلاتها في الانتخابات”.
وأكد بار “لا توجد أي أدلة على حصول تنسيق من أي مواطن أمريكي مع الروس في هذه الأنشطة غير القانونية”.
ونشر هولين أمس في تغرية له على “تويتر” شريطا لاستجوابه أمام الكونغرس في العشرين من ابريل الماضي حين  سأل وزير العدل الأمريكي إن كان مولر يؤيد استنتاجه الخاص بالتقرير. وقال إن جواب بار كان “لا أعرف ما إذا كان مولر أيد استنتاجي”. وقال السيناتور هولين “نحن نعلم الآن أن مولر أعرب عن مخاوفه في 27 مارس، وأن بار ضللني تمامًا، ضلل الكونغرس، والجمهور. يجب عليه الاستقالة.”
وكان مولر استنتج أن لا أحد في حملة ترامب تآمر للتواطؤ مع روسيا، إلا أنه لم يتوصل إلى أي نتيجة في ما يتعلق بمسألة إعاقة العدالة، وترك هذه المهمة للكونجرس ليقرر فيها بعدما جمع الأدلة وفصّلها.
ورفض ترامب والبيت الأبيض التعاون مع التحقيقات التي يجريها الكونجرس بمسألة إعاقته للعدالة، وهو ما أغضب لجانا برلمانية، تحقق في القضية. وتعقد اللجنة القضائية في الكونغرس اجتماعا يوم غد، وتظاهر العشرات أمام البيت الأبيض أمس يحملون يافطات تتهم وزير العدل بالكذب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى