الشأن الأجنبي

ترامب: إيران مسؤولة عن الهجوم على منشأتي النفط بالسعودية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، إنه يبدو أن إيران مسؤولة عن الهجوم على منشأتي النفط بالسعودية. لكنّه أضاف أنه “يود بالتأكيد تجنّب” اندلاع حرب مع طهران.

وقال ترامب للصحافيين لدى استقباله ولي عهد البحرين سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة إنه “يبدو” أن الجمهورية الإسلامية هي من استهدف المنشأتين النفطيتين في السعودية، لكنّه أضاف أن واشنطن تريد أن تعرف “بشكل مؤكد” من المسؤول عن الهجوم، مؤكدا “تصميمه على مساعدة الرياض.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، الإثنين، أن الولايات المتحدة “ستدافع عن النظام الدولي” الذي “تقوضه إيران” بعد “الهجوم غير المسبوق” على المنشآت النفطية في السعودية.

وكتب على تويتر أنه حضر اجتماعا في البيت الأبيض قبل قليل لتقييم الأوضاع مع الرئيس ومسؤولين آخرين كبار.

وقد قال ترامب، الأحد، إنه “مستعد للرد” على المسؤولين عن الهجمات.

وتابع الوزير “تحدثت نهاية الأسبوع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الدفاع العراقي نجاح الشمري حول الهجمات الأخيرة على المنشآت النفطية السعودية”.

وأكد أن الجيش الأمريكي يعمل مع “شركاء” الولايات المتحدة للرد على هذا “الهجوم غير المسبوق” الذي أدى إلى خفض إنتاج النفط إلى النصف من قبل أكبر مصدر في العالم.
من جهته، أنحى زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي ميتش مكونيل باللوم على إيران، الإثنين، في هجمات أرامكو، وطالب برد دولي على طهران.

وقال مكونيل الجمهوري أثناء افتتاحه جلسة مجلس الشيوخ “آمل أن ينضم شركاؤنا الدوليون لنا في تحميل إيران عواقب هذا الهجوم المتهور، المزعزع للاستقرار”.

واتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران، السبت، بأنها مسؤولة عن الهجمات، قائلاً إنه لا يوجد أدلة على أنها انطلقت من اليمن رغم اعلان المتمردين الحوثيين اليمنيين مسؤوليتهم عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى