الشأن الأجنبي

ترامب: الامور تسير في شكل جيد جدا بشأن اللقاء مع كيم

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب السبت ان التحضيرات “تسير في شكل جيد جدا” استعدادا للقمة التي سيعقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، وذلك بعد اتصال هاتفي بالرئيس الكوري الجنوبي الذي التقى كيم الجمعة.

وكتب ترامب على تويتر “اجريت للتو حديثا مسهبا وجيدا جدا مع رئيس كوريا الجنوبية مون. الامور تسير في شكل جيد جدا، يجري العمل لتحديد موعد ومكان اللقاء مع كوريا الشمالية”.

وذكر انه ابلغ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بـ”المفاوضات الجارية”.

ويرتقب ان تعقد القمة التاريخية بين ترامب وكيم جونغ اون في موعد اقصاه حزيران/يونيو. وكان وزير خارجيته الجديد مايك بومبيو التقى الزعيم الكوري الشمالي خلال عطلة عيد الفصح في زيارة سرية قام بها في وقت كان لا يزال مديرا لوكالة الإستخبارات المركزية (سي آي إيه)، وكشف عنها لاحقا.

والجمعة، اعلن ترامب انه تم اقتراح “مكانين او ثلاثة” لاجتماعه بالزعيم الكوري الشمالي قبل ان يشير الى “بلدين” محتملين. وكان تحدث سابقا عن خمسة مواقع محتملة.

وذكرت شبكة “سي بي إس نيوز” استنادا إلى مصدرين لم تحدد هويتهما، أن البلدين المطروحين هما منغوليا وسنغافورة.

غير أن رئيس وزراء سنغافورة أفاد السبت أنه لم يتلق أي طلب رسمي بهذا الصدد.

وقال لي هسين لونغ للصحافيين خلال اجتماع لقادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) “قرأنا المقالات ذاتها مثلكم في الصحف عن المواقع التي قد يعقد فيها اللقاء بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية”.

وأضاف “لم نتلق دعوات أو طلبات رسمية”.

وجرت قمة تاريخية الجمعة بين كيم جونغ أون ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن تعد الزعيمان خلالها بالعمل على إزالة الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية وإرساء سلام دائم فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى