تقارير وتحليلات

ترامب تسبب في زيادة التوتر الإسرائيلي الفلسطيني في القدس

تتزايد المؤشرات بأن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، أدى إلى نشوب معارك بين الإسرائيليين والفلسطينيين في القطاع الشرقي للمدينة، وفقاً لقناة “برس تي في ” الإيرانية.

وحذر المراقبون من أن قرار ترامب شجع إسرائيل بالفعل على تعزيز سيطرتها على المنطقة المتنازع عليها والتي يعتبرها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية.

ويقولون ايضا ان هذه الخطوة يمكن ان تعطي اسرائيل السلطة اللازمة للقضاء علي المعالم الفلسطينية في المدينة القديمة.

وقال وليد سالم المحلل الفلسطيني في القدس “تغيير موقف الولايات المتحدة تجاه القدس تحت إدارة ترامب أطلق العنان للأيدي الإسرائيلية لزيادة وتصعيد إجراءاتها التي تهدف إلى تغيير معالم المدينة من مدينة فلسطينية إلى مدينة إسرائيلية، مما يصعد المقاومة ضد الإجراءات الإسرائيلية”.

في الآونة الأخيرة ، ألقى الاحتلال الإسرائيلي القبض على عشرات النشطاء الفلسطينيين وهدموا متاجر في القدس الشرقية، ومن المقرر أيضا هدم قرية البدو خان الأحمر التي تقع بالقرب من المدينة المحتلة وطرد الفلسطينيين من حي سلوان.

بالإضافة إلى ذلك ، تخطط بلدية القدس لطرد وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن اللاجئين الفلسطينيين ونقل خدماتها إلى السلطات الإسرائيلية، وردا على ذلك كثفت السلطة الفلسطينية جهودها للدفاع عن حقها في القدس ومنع تهويدها.

احتلت إسرائيل القدس الشرقية في القدس خلال حرب الأيام الستة عام 1967 وضمتها لاحقًا إلى المدينة في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وتطالب إسرائيل بسيطرتها علي القدس بالكامل ، لكن المجتمع الدولي ينظر إلى القطاع الشرقي للمدينة كأرض محتلة.

اعترف ترامب بالقدس القدس بأنها عاصمة إسرائيل في ديسمبر الماضي ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة القديمة في مايو ، مما أثار إدانات عالمية.

أعلن الرئيس محمود عباس أن الفلسطينيين لن يقبلوا بعد الآن الولايات المتحدة كوسيط لحل النزاع لأن واشنطن منحازة تماماً تجاه تل أبيب.

وقال عدنان الحسيني وزير شؤون فلسطين في القدس “حوالي 300 ألف فلسطيني يعيشون في القدس الشرقية، ويقاومون دائما إجراءات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة وسوف يفعلون ذلك دائما”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، احتجزت السلطة الفلسطينية تاجر العقارات عصام عقل ، وهو مواطن أمريكي ، لانتهاكه حظرا فلسطينيا منذ فترة طويلة على بيع أرض لليهود”.

وبشكل منفصل ، اعتقلت إسرائيل محافظ القدس الفلسطيني عدنان غيث ، مع أكثر من 30 ناشطا ، للاشتباه في خدمتهم في قوات الأمن الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى