الشأن الأجنبي

ترامب يتوعد بإجراء «كبير» رداً على ضريبة فرنسية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ستتخذ «إجراء مضاداً كبيراً» بحق فرنسا عما قريب؛ بعد أن أعلنت باريس عن ضريبة تستهدف شركات التكنولوجيا الأمريكية. وكتب ترامب على تويتر: «إذا كان لأي أحد أن يفرض ضرائب عليهم، فينبغي أن يكون بلدهم، الولايات المتحدة. سنعلن قريباً عن إجراء مضاد كبير رداً على حماقة ماكرون».

وكان  أقر مجلس الشيوخ في فرنسا، بداية شهر يوليو/تموز 2019، فرض ضريبة على إيرادات عمالقة التكنولوجيا مثل جوجل وأمازون وفيسبوك. ومن المقرر تطبيق الضريبة المقترحة، والبالغة 3 بالمئة، على الإيرادات الفرنسية لنحو 30 شركة رئيسية، معظمها من الولايات المتحدة.

وفي خطاب الرئيس الأمريكي هذه المرة ينم عن رغبة حقيقية لديه في فرض عقوبات على باريس، في الوقت الذي يرى فيه ترامب أن فرض العقوبات على الصادرات إلى واشنطن يرفع من أسهمه في الانتخابات الرئاسية القادمة، التي يعول ترامب فيها على أصوات العمال وأصحاب المصانع في الولايات المتحدة.

أيضاً تهديد الرئيس الأمريكي لفرنسا يعد رسالة قوية لدول أخرى قد تسير على خطى باريس في فرض عقوبات موازية رداً على قرارات ترامب المتقلبة؛ ومن ثم قد تمنع هذه الرسالة دولاً أخرى قد تقْدم على فرض عقوبات على واشنطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى