الشأن الأجنبي

ترامب يدعو عضوات كونجرس من أصول أجنبية “للعودة من حيث أتين”

عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليتصدر عناوين الأخبار بسبب تصريحاته المثيرة للجدل، إذ طالب، الأحد، عضوات ديمقراطيات في مجلس النواب من أصول أجنبية لم يسمهن، إلى “العودة من حيث أتين”، مما دفع مسؤولين ديمقراطيين رفيعين إلى اتهامه بالعنصرية.

وليست هذه المرة الأولى التي يهاجم فيها ترامب مهاجرين أو دولا فقيرة، إذ نُقل عنه العام الماضي إشارته إلى دول أفريقية بأنها “أوكار قذرة”، إضافة إلى كلامه عن “غزو” المهاجرين غير القانونيين.

وأشار ترامب في تغريدة جديدة إلى “عضوات كونغرس ديمقراطيات تقدميات”، ما بدا وكأنه يقصد مجموعة من الشابات المتحررات ذوات الأصوات الكثيرة، واللواتي دخلن مجلس النواب للمرة الأولى مثل ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز المولودة في نيويورك، والتي تنحدر من أصول بورتوريكية، وغيرها.

ولم يعمد ترامب إلى تسمية أي منهن، لكنه قال: “إنهن أتين في الأصل من بلدان ذات حكومات كارثية بالمطلق هي الأسوأ والأكثر فسادا وعدم كفاءة في العالم”.

وأضاف أنهن “يخبرن شعب الولايات المتحدة، أعظم وأقوى أمة على الأرض، كيف يجب أن ندير حكومتنا”.

واستطرد متسائلا: “لماذا لا يعدن ويساعدن في إصلاح الأماكن الفاشلة التي أتين منها حيث تتفشى الجريمة؟”.

Donald J. Trump

@realDonaldTrump

So interesting to see “Progressive” Democrat Congresswomen, who originally came from countries whose governments are a complete and total catastrophe, the worst, most corrupt and inept anywhere in the world (if they even have a functioning government at all), now loudly……

Donald J. Trump

@realDonaldTrump

….and viciously telling the people of the United States, the greatest and most powerful Nation on earth, how our government is to be run. Why don’t they go back and help fix the totally broken and crime infested places from which they came. Then come back and show us how….

وقال مساعد رئيسة مجلس النواب بن راي لويان، المسؤول الأرفع من أصل لاتيني في الكونغرس، لقناة “فوكس نيوز” الأحد: “هذه تغريدة عنصرية”.

وأضاف: “هؤلاء مواطنون أميركيون انتخبوا من قبل ناخبين في الولايات المتحدة الأميركية”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

وكانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قد حذّرت حزبها من “خطر” السياسات الليبرالية التي تدفع بها أوكاسيو-كورتيز والتقدميات الأخريات، في حال كان الديمقراطيون يأملون بهزيمة ترامب في انتخابات 2020.

لكن بيلوسي انتقدت الأحد على موقع تويتر “هجوم” الرئيس، وقالت: “أرفض تعليقات ترامب التي تنم عن الرهاب من الأجانب وتهدف إلى تقسيم أمتنا”.

واعتبرت أن تعليقات ترامب “تؤكد أن خطته (اجعلوا أميركا عظيمة مجددا) كانت دائما حول جعلها بيضاء مجددا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى