تقارير وتحليلات

ترامب يشعل خلافاً مفاجئاً مع يهود أمريكا ويشن هجوماً عليهم

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن تصويت اليهود الأمريكيين للحزب الديمقراطي الأمريكي هو تعبير عن «عدم معرفة وعدم ولاء كبير» .

وبعد تصريحاته وجهت جماعات يهودية أمريكية انتقادات حادة للرئيس الأمريكي.

وعلى الرغم من محاولاته الكبيرة، لإرضاء اليمين الإسرائيلي، فإن استطلاعات الرأي وعمليات التصويت في الولايات المتحدة الأمريكية تشير إلى أن اليهود الأمريكيين يفضلون الحزب الديمقراطي، المنافس للحزب الجمهوري الداعم لترامب.

والثلاثاء 20 أغسطس 2019، قال ترامب للصحفيين: «أعتقد أن اليهود الذين يصوِّتون للحزب الديمقراطي.. أعتقد أن هذا نقص كلي في المعرفة أو عدم ولاء كبير» .

اللجنة اليهودية غاضبة من ترامب 

وأعربت اللجنة اليهودية الأمريكية، في تصريح مكتوب على نسخة منه، أنها تشعر «بالغضب» من تصريحات ترامب، داعيةً «الرئيس لوقف مثل هذا الخطاب المثير للانقسام والتراجع عن تصريحاته الساخطة» .

وقال ديفيد هاريس، الرئيس التنفيذي للجنة اليهودية الأمريكية، إن تعليقات الرئيس «مثيرة للخلاف بشكل مثير للصدمة وغير ملائمة من قِبل مَن يشغل أعلى منصب منتخب» .

وأضاف أن لليهود الأمريكيين، مثلهم مثل جميع الأمريكيين، «مجموعة من الآراء السياسية وأولويات سياسية، إن تقييمه لمعرفتهم أو ولائهم، استناداً إلى تفضيلهم الحزبي، غير مناسب وغير مرحب به وخطير تماماً» .

وبدوره كتب جوناثان غرينبلات، الرئيس التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير (منظمة يهودية أمريكية)، في تغريدة على «تويتر»: «ليس من الواضح من الذين يزعم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أنهم (غير موالين)، لكن اتهامات الخيانة تستخدم منذ فترة طويلة لمهاجمة اليهود، كما قلنا من قبل، من الممكن الانخراط في العملية الديمقراطية بدون هذه الادعاءات، لقد طال انتظاره التوقف عن استخدام اليهود ككرة قدم سياسية» .

منتدى السياسة الإسرائيلية يرفض تعليقات ترامب 

ومن جهته، قال منتدى السياسة الإسرائيلية: «نحن نرفض تعليقات الرئيس ترامب التي تشير إلى الجهل والخيانة بين اليهود الأمريكيين، إن كلمات الرئيس مُروّعة، ولكنها غير مفاجئة بالنظر إلى سجله من التصريحات غير اللائقة، وكذلك جهوده للاستفادة من إسرائيل باعتبارها قضية دسمة في السياسة الأمريكية» .

وكتب الحاخام جونا بيسنر، مدير مركز العمل الديني لحركة الإصلاح، في تغريدة على «تويتر»: «الادعاء بأن اليهود غير مخلصين لممارسة حق التصويت، هو أمر غير مسؤول وخطير، إن الحرية السياسية والدينية هي من السمات المميزة لهذه الأمة، وتحمي الناس من جميع الأديان» .

وأضاف مخاطبا ترامب: «توقف عن استخدام الجالية اليهودية لتسجيل نقاط سياسية» .

وقالت صحيفة «هآرتس»، الثلاثاء، إن الغالبية من اليهود الأمريكين يصوّتون للحزب الديمقراطي، وإن الديمقراطيين حصلوا على قرابة 80% من أصوات اليهود في الانتخابات النصفية للكونغرس في العام 2018.

ترامب يسعى لإرضاء اليهود 

وأشارت إلى وجود أكثر من 30 عضو كونغرس يهودياً في الحزب الديمقراطي، واثنين فقط في الحزب الجمهوري.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد قد سعى لإرضاء اليهود منذ وصوله إلى البيت الأبيض، حيث اعترف في نهاية العام 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفي منتصف العام 2018 نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ومطلع العام الجاري اعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

كما امتنع ترامب عن دعم خيار حل الدولتين، للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، ورفض انتقاد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأوقف دعم الفلسطينيين مالياً، بما في ذلك دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» .

ويحظى ترامب بدعم الأحزاب اليمينية الأكثر تطرفاً في إسرائيل.

صمت إسرائيلي على تصريح ترامب 

فيما امتنع المسؤولون الإسرائيليون، الأربعاء 21 أغسطس 2019، عن التعليق على ما أدلى به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تصريحات قال فيها إن يهود الولايات المتحدة الذين يدلون بأصواتهم لصالح الحزب الديمقراطي «خائنون» .

ورفض مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التعليق على تصريحات ترامب.

ورداً على سؤال عما قاله الرئيس الأمريكي، قال وزير الطاقة يوفال ستاينيتز لراديو ريشيت بت: «يجب ألا نتدخل في الخلافات السياسية في الولايات المتحدة. فنحن لنا علاقات طيبة مع الديمقراطيين والجمهوريين، ولا بد أن نستمر على هذا المنوال» .

وكانت آراء ترامب ونتنياهو قد شهدت توافقاً فيما يتعلق بالسياسات الخاصة بإيران والفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى