الشأن الأجنبي

ترامب يعرض على أردوغان اتفاقاً تجارياً بـ100 مليار دولار

قالت مصادر لموقع Middle East Eye إنَّ ترامب بعث بخطاب آخر إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، وعَرَضَ ترامب،  طريقاً محدداً لحل المشكلة دون فرض عقوبات: ينبغي لتركيا عدم تفعيل منظومات S-400، وإذا ما قبِل أردوغان شروط ترامب، فإنَّ هذا الأخير ألزم نفسه أيضاً بإعادة تركيا إلى برنامج مقاتلات F-35 وصياغة اتفاق تجاري ثنائي بقيمة 100 مليار دولار.

خلفية: من المقرر أن يلتقي أردوغان وترامب، الأربعاء 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 في واشنطن، ومن المتوقع أن تكون قضية صفقة S-400 التركية موضوع المباحثات الرئيسي، على الرغم من كون الحليفين بحلف شمال الأطلسي (الناتو) في خلافٍ بشأن مجموعة من القضايا

تحليل: الآن أدرك ترامب أن تركيا باتت تفكر في أمنها بعيداً عن التحالف مع واشنطن، ولذلك لجأت إلى موسكو لشراء منظومة «إس-400″؛ ومن ثم منحت روسيا قوة أمام الغرب فيما يتعلق بالتوازن العسكري في العالم، فلذلك يحاول ترامب استمالة الأتراك بأي طريقة، وهذه المرة بالإغراءات وليس العقوبات التي يلوح بها ترامب بين الحين والآخر. في حين يريد الرئيس الأمريكي استغلال زيارة الرئيس التركي لواشنطن، من أجل إبرام هذه الصفقة التي سترفع من شعبيته إلى حد كبير إذا نجح في ذلك.

في الوقت نفسه تجد تركيا نفسها بمأزق أخلاقي أمام الروس في حال لم تستكمل أنقرة صفقة الدفاع الجوي الروسي واستبدلها بأخرى أمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى