الشأن الأجنبي

ترامب يعلن عقوبات جديدة ضد صناعات التعدين والصلب في إيران ويأمل بالتفاوض مع قادتها “يوما ما”

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، عقوبات ضد “صناعات الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس الإيرانية” لتشديد الضغط على النظام وهدد باتخاذ اجراءات جديدة اذا لم “تغير (طهران) جذريا سلوكها”.

وبعدما انسحب من الاتفاق النووي مع ايران المبرم في 2015، جدد ترامب، في بيان، التأكيد أنه يامل في أن يلتقي “يوما ما القادة الايرانيين للتفاوض على اتفاق” جديد.

وأعلن البيت الأبيض فرض عقوبات على كافة التعاملات التجارية في قطاعات الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس التي تعتبر ثاني أكبر الصادرات الإيرانية بعد النفط الذي تسعى الولايات المتحدة إلى فرض حظر تام على تصديره.

وقال ترامب، في بيان، إن العقوبات الجديدة “تستهدف عائدات إيران من صادرات المعادن الصناعية، التي تشكل 10 في المئة من مجمل صادراتها وتشكل إشعارا للدول الاخرى بأنه لن يتم التسامح مع دخول الصلب ومعادن إيرانية أخرى إلى موانئها”.

وحذّر البيان إيران من “عقوبات إضافية ما لم تغيّر سلوكها بشكل جذري”.

لكن الرئيس الأمريكي أبدى رغبة بالتفاوض مع الإيرانيين قائلا “أتطلّع إلى لقاء قادة إيران يوما ما من أجل التوصّل إلى اتفاق”، وإلى “اتّخاذ خطوات تعطي إيران المستقبل الذي تستحق”.

وفي سياق متصل، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لا تريد حربًا مع إيران، رغم تصاعد التوتر بين الجانبين في الآونة الأخيرة.

وقالت متحدثة البيت الأبيض، سارة ساندرز، في مؤتمر صحافي: “لا أظن أن أحدًا يسعى إلى خوض حرب من أي نوع، مع أي طرف آخر”.

وأضافت “لكن الرئيس (دونالد ترامب) ما يزال متمسكا بموقفنا تجاه إيران”، دون تفاصيل إضافية.

يشار أن الولايات المتحدة أعلنت، الإثنين، نشر حاملة طائرات وسفنا قاذفة في الشرق الأوسط، ما أثار مخاوف من قرب اندلاع حرب بالمنطقة وسط توتر شديد بين واشنطن وطهران.

والأربعاء، قال برايان هوك، الممثل الأمريكي الخاص لإيران، في تصريحات صحافية إن أي هجوم من جانب إيران على القوات الأمريكية أو حلفائها في الشرق الأوسط سيُقابل بالقوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى