الشأن الأجنبي

ترامب يفرض 10% رسوم جمركية علي الصين بقيمة 300 مليار دولار

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض تعريفة جمركية بنسبة 10% علي السلع الصين

وقال ترامب في تغريدة له علي “تويتر”: نواصل حوارنا الإبجابي مع الصين للوصول إلي صفقة تجارية شاملة، ونشعر أن المستقبل بين الصين والولايات المتحدة سيكون مشرقاً للغاية”.

وبحسب شبكة “سي أن بي سي” الأمريكية، إن توقيت إعلان ترامب فرض ضريبة إضافية علي الصين يأتي مع استئناف بكين وواشنطن المحادثات التجارية في شنجهاي هذا الأسبوع، وهي أول محادثات تجارية شخصية منذ هدنة مجموعة العشرين.

وكان البيت الأبيض أعلن يوم الأربعاء قبل تغريدة ترامب ” إن المحادثات التجارية كانت بناءة، وأن الصين أكدت التزامها بزيادة مشتريات الصادرات الزراعية الأمريكية، وستستمر المفاوضات التجارية في واشنطن في أوائل سبتمبر”، وفقا لبيان البيت الأبيض.

وأدت تغريدة ترامب إلي انخفاض مؤشر داو جونز الصناعي إلي 300 نقطة وخسارة 300 نقطة من المكسب في وقت سابق من اليوم، ولم يعرف ما الذي دفع ترامب إلي إعلان تعريفه جديدة، ولكنه حصل علي تقرير في صباح اليوم الخميس عن المحادثات التجارية مع الصين، وتلقي ترامب التقرير من وزير الخزانة منوشين والممثل التجاري روبرت لايتيزر وكان التقرير عن اجتماعاتهم في شنجهاس.

يعد الاقتصاد الصيني والأمريكي أكبر اقتصادان في العالم ولكن وقعت الحرب التجارية بينهما لأكثر من عام ونصف عندما فرض ترامب تعريفات جمركية بنسبة 25% حوالي 200 مليار دولار علي السع الصينية وردت الصين علي الفور بفرض رسوم ولكن تظل نقطة الخلاف بين الولايات المتحدة والصين هي شراء الصين للمنتجات الزراعية الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى