الشأن الأجنبي

ترامب يوبخ حلفاء الناتو لزيادة مساهماتهم المالية في الدفاع

كشفت مجلة “ذا هيل” الأمريكية ان الرئيس دونالد ترامب بعث خطابات شديدة اللهجة لأربعة دول من قادة الناتو، وانتقادهم بشدة لتمويلهم الضعيف فى ميزانية الدفاع فى حلف شمال الأطلسى، وحذرهم من أن الولايات المتحدة بدأ ينفذ صبرها بشأن ما وصفه بفشلهم فى تلبية الالتزامات الأمنية المشتركة للحلف.

وأشارت المجلة إلي أن ترامب كتب الشهر الماضي للمستشارة الالمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو ولقادة بلجيكا والنرويج رسائل نقدية بلهجة عدائية تشير إلي تحمل الولايات المتحدة العبْ الأكبر في ميزانية حلف الشمال الأطلسي.

وتشير الخطابات إلي توبيخ ترامب للمستشار الألمانية أنجيلا ميركل لافتقار بلادها في الأنفاق علي حلف الناتو ، وقال ” يجب التحقق من حقيقة كوننا حلفاء وصحة هؤلاء الحلفاء الآخرين الذين لا يخططون للوفاء بالتزاماتهم بالإنفاق العسكري، والآخرين يرونك كنموذج يحتذي به”.
وكان أعضاء الناتو اتفقوا في عام 2014 بالإنفاق بنحو 2% من إجنالي الناتج المحلي علي الدفاع بحلول عام 2024، وحذر ترامب من الحلفاء أن الولايات المتحدة ستيعد النظر في وضع قواتها إذا لم يتغير الأمر.
وكتب ترامب لميركل “سيكون من الصعب التبرير للمواطنين الأمريكيين لماذا لا تتقاسم بعض الدول عبء الأمن الجماعي للناتو بينما يستمر الجنود الأمريكيين في التضحية بحياتهم في الخارج أو يعودوا مصابين بجروح لمنازلهم”.

ولفتت المجلة إلي أن هذا التقرير يأتي قبل اسبوع واحد من موعد حضوره قمة حلف الناتو التي تعقد في بروكسل، واشتكي ترامب مراراً وتكراراً منذ توليه منصبه أن حلفاء الناتو يستغلون الولايات المتحدة من خلال عدم دفع حصتهم العادلة لتمويل الحلف، كما أنه قال ” أن الولايات المتحدة لم تعد مهتمة بالدفاع المتبادل ، وأنها تفضل التركيز على الأولويات المحلية”.

وقال مستشار الأمن القومي جون بولتون يوم الأحد ” إن ترامب يريد حلفا قويا” ، و ردد نداءات الرئيس للدول الأخرى للمساهمة بشكل أكبر.

وقال بولتون في برنامج “واجه الأمة” الذي تبثه شبكة (سي.بي.اس) التلفزيونية “عندما يتحدث الناس عن تقويض تحالف حلف شمال الاطلسي يجب أن ينظروا إلى من يقومون بخطوات تجعل حلف شمال الاطلسي أقل فعالية عسكريا.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى